أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

استمرار الفعالية الجوية الماطرة في المناطق الشمالية والساحلية من سوريا

by Athr Press B

خاص|| أثر برس توقع المتنبئ الجوي ماهر مرهج في حديثه مع “أثر” أن تستمر الفعالية الجوية الماطرة في المناطق الساحلية والشمالية وبعض المناطق الوسطى والجزيرة، حيث يكون الطقس غائماً ماطراً على فترات في تلك المناطق؛ وتكون الهطولات غزيرة أحياناً.

وأوضح مرهج لـ “أثر” أن الطقس في باقي المناطق سيكون غائماً جزئياً ودافئاً نهاراً مع درجات حرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل؛ فيما تستمر الأجواء باردة خلال ساعات الليل مصحوبة بالصقيع في المرتفعات الجبلية إضافة إلى تشكل الضباب صباحاً في غالبية المناطق الداخلية.

وبحسب مرهج فإن الرياح تكون جنوبية غربية نشطة في المناطق الساحلية والشمالية مع هبات تتجاوز 50كم /سا والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وذكر المتنبئ الجوي أن الفعالية الجوية التي نشهدها ستنتهي صباح يوم الخميس، وبالتالي يميل الطقس للاستقرار مع بقائه غائماً جزئياً حتى بداية الأسبوع القادم.

وختم المتنبئ الجوي ماهر مرهج كلامه لافتاً إلى أن المنطقة ستتأثر بامتداد منخفض جوي مساء الأحد المقبل ويستمر لعدة أيام، ويكون مرفق بهطولات مطرية تشمل غالبية المناطق، مبيناً أن المنخفض غير ثلجي أي أن الثلوج تبقى في المرتفعات الجبلية فقط.

وشهدت محافظات عدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها 36 مم في صلنفة باللاذقية.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة أن نسب الهطول كانت كالتالي:

في محافظة درعا: نوى ودرعا المدينة 1 مم.

وفي محافظة حمص: الناصرة وشين وتلكلخ 4 مم ومرمريتا 3 وقلعة الحصن 5 مم والعريضة 2مم.

وفي حماة: الرصافة وعين حلاقيم 17 مم ووادي العيون 20 مم ومصياف 18 مم وربعو 10 مم ومحردة 2 مم وصوران والسلمية 1 مم وفي الغاب- شطحة 25 مم وعين الكروم 10 مم والكريم 5 مم وأفاميا 2 مم والسقيلبية 1 مم.

وفي طرطوس: القدموس وحمام واصل 14 مم والشيخ بدر 15 مم ومشتى الحلو وصافيتا 9 مم والصفصافة 10 مم وطرطوس المدينة 11 مم وبانياس 20 مم.

وفي اللاذقية: صلنفة 36 مم وكسب 27 مم والمزيرعة 14 مم والقرداحة ووادي قنديل 32 مم والحفة 24 مم والقطيلبية وبوقا 10 مم ومطار الباسل والبهلولية 21 مم واللاذقية 12 مم.

وفي محافظة إدلب: جسر الشغور وإدلب المدينة 12 مم وأرمناز 7 مم وخان شيخون 2 مم.

وفي محافظة حلب: إعزاز 10 مم وحلب المطار وجرابلس 2 مم والمسيفرة وخناصر 1 مم.

دينا عبد

اقرأ أيضاً