أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

استكمالاً للتقارب السوري- السعودي.. السفارة السعودية في دمشق ستستأنف عملها قريباً

by Athr Press Z

نقلت صحيفة “الوطن” السورية عن مصدر دبلوماسي عربي في دمشق تأكيده أنه سيتم افتتاح السفارة السعودية في دمشق قريباً.

وأضاف المصدر أن “التحضيرات لافتتاحها ستبدأ في الأيام القادمة على أن يتولى قائم بالأعمال رئاسة البعثة إلى حين تعيين سفير لخادم الحرمين الشريفين في سوريا الأمر الذي لن يستغرق وقتاً طويلاً”، وفق ما نقلته “الوطن”.

وفي السياق نفسه، شارك السفير السوري في الرياض أيمن سوسان، أمس الثلاثاء، في أعمال الاجتماع التشاوري للجان الوطنية لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” في جدة.

وأفادت وكالة “سانا” الرسمية بأن اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الخارجية السعودية في الرياض، تركز على تطوير العلاقات الثنائية بين سوريا والسعودية، في مختلف المجالات، إلى جانب بحث التطورات الراهنة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة.

وفي تشرين الأول الفائت أُعيد فتح السفارة السورية في الرياض بعد أكثر من عقد على إغلاقها، وذلك تنفيذاً لقرار البلدين استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين في البلدين، ووصل حينها القنصل السوري، إحسان رمان، السبت، إلى مقر السفارة السورية في الرياض.

وفي 24 كانون الأول الفائت، قدّم أيمن سوسان، نسخة من أوراق اعتماده سفيراً لسوريا في السعودية، وفور وصول سوسان استأنفت السفارة عملها، إذ عادت الخدمات القنصلية كالمعتاد، وبدأت تقديم الخدمات للسوريين المقيمين في المملكة والبالغ عددهم قرابة المليون، بحسب الأرقام المتداولة.

وفي 13 حزيران الفائت، زار وزير الخارجية فيصل المقداد، مقر السفارة السورية في الرياض للاطلاع على جهوزية البناء والتحضيرات الجارية لإعادة افتتاح السفارة، وأفادت الخارجية السورية في بيان لها في منصة “X” بأن “الوزير المقداد والوفد المرافق له زاروا مقر السفارة السورية في الرياض للاطلاع على جهوزية البناء والتحضيرات الجارية لإعادة افتتاح السفارة، وخاصةً لجهة استئناف تقديم الخدمات القنصلية للجالية السورية في السعودية بأقرب وقت ممكن”.

ويأتي استئناف العمل في السفارتين السورية في الرياض، والسعودية في دمشق، بعد 11 عاماً من القطيعة الدبلوماسية بين الجانبين، إذ انتهت هذه القطيعة بعد دعوة وجهها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، لنظيره السوري فيصل المقداد، لزيارة السعودية، فكانت أول زيارة لوزير الخارجية السوري إلى جدة منذ 11 عاماً في نيسان الفائت، وبعد هذه الزيارة بنحو أسبوع زار وزير الخارجية السعودي دمشق والتقى الرئيس بشار الأسد.

أثر برس

اقرأ أيضاً