أثر برس

الأربعاء - 17 أبريل - 2024

Search

وكالة الفضاء الأوروبية تعلن عن افتتاح مصنع لاستخراج الأوكسجين من الغبار القمري

by Athr Press H

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية ESA عن افتتاحها مصنعاً في هولندا بهدف استخراج الأوكسجين من الغبار القمري، ويعد هذا المشروع خطوة أساسية في طريق فسح المجال لرواد الفضاء بتصنيع الهواء القابل للتنفس وكذلك إنتاج وقود الصواريخ.

وبينت الوكالة أنها تخطط في المستقبل لوضع الأسس لقاعدة القمر، ولكن وكالة الفضاء الأوروبية فتحت المصنع كجزء من خططها لإرسال الناس للعيش على سطح القمر في السنوات القادمة، وتأمل الوكالة من أن تتمكن من توفير طرق عملية لإنتاج الأوكسجين باستخدام الغبار القمري.

كما أن الأوكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في الغبار القمري، حيث أظهرت التجارب على العينات التي تم تسليمها إلى الأرض أنه يمثل 45 في المئة من وزنه، لكنه موجود كمعدن أو زجاج، وبالتالي لا يمكن لرواد الفضاء الوصول إليه بسهولة.

وتحدثت الباحثة بيث لوماكس Beth Lomax من جامعة “جلاسجو” في بيان: “منشآتنا تسمح لنا بالتركيز على إنتاج الأوكسجين، ومن الواضح أن القدرة على الحصول على الأوكسجين من الموارد الموجودة على سطح القمر ستكون مفيدة بشكل كبير للمستوطنين القمريين في المستقبل، سواء للتنفس أو في الإنتاج المحلي لوقود الصواريخ”.

وتعتبر مسألة إنتاج الأوكسجين والماء ووقود الصواريخ على سطح القمر تشكل أمراً حيوياً إذا أرادت وكالات الفضاء الدولية بناء قواعد قمرية بخطة مستدامة لفترات زمنية طويلة.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” عن إنها إرسالها إنساناً آلياً في حجم عربة الغولف إلى الفضاء للبحث عن الماء على سطح القمر عام 2022.

أثر برس

اقرأ أيضاً