أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

ازدياد نسبة الحوالات الواردة إلى السوريين تزامناً مع حلول عيد الفطر.. هل تُنعش الأسواق؟

by Athr Press B

خاص|| أثر أنعشت الحوالات الواردة إلى السوريين الأسواق مع اقتراب عيد الفطر، بعد فترة ركود بسبب ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية لأغلبية السكان.

وأكد مصدر من داخل شركة “الفؤاد” للصرافة في حديث لـ “أثر” أن الحوالات ازدادت قبل حلول العيد بأيام بنسبة 5 ـ 6% عن المعدل الطبيعي، مضيفاً: “لكن لا توجد نسبة ثابتة لأن التحويلات متغيرة كل يوم تزيد أو تنقص عن اليوم الذي قبل لكنها تصل إلى حدود 70%”.

بدوره، مصدر بشركة “الهرم” للصرافة، أوضح لـ “أثر” أن الحوالات دائماً تزداد زيادة جيدة في مثل هذا الوقت “مناسبات، وأعياد، و..”.

وفيما يخص دوام شركات التحويل مساءً، أكد المصدر المذكور أن هذا الموضوع تقرره إدارة الشركة قبل العيد بيوم أو يومين وذلك بسبب ضغط العمل وتسليم المواطنين مبالغهم المالية المحولة لهم.

من جانبه، لفت مصدر بشركة “الفاضل” للصرافة، إلى أن التحويل ازداد عن الأيام العادية بنسبة 30 ـ 40% خلال فترة العيد.

وبالنسبة لدوام العاملين، أكد المصدر أن كل شركة بحسب طبيعة عملها وضغط العمل لديها، وبعض الشركات تضطر إلى الاستمرار لساعات مسائية، متابعاً لـ “أثر”: “لكننا في شركة الفاضل لم يتم اتخاذ القرار حتى الآن بضرورة استمرار الدوام فيها إلا حتى السادسة مساءً”.

ومع بداية شهر رمضان، أكد مصدر في إحدى شركات تحويل الأموال، أن نسبة الحوالات تزداد مع حلول شهر رمضان لتصل إلى الضعف، مضيفاً لـ “أثر”: “من يرسل مليون ليرة يرسل مليونين نظراً لصعوبة الحياة وغلاء المعيشة، إذ يضطر معظم الأشخاص في هذا الشهر إلى الاستدانة لسد مصاريفه”.

دينا عبد

اقرأ أيضاً