أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

ازدحام أمام مراكز الغاز .. و محروقات تنفي وجود بوادر أزمة غاز

by Athr Press H

نفى مدير عمليات الغاز في شركة محروقات أحمد حسون وجود نقص في مادة الغاز ، أو وجود أية بوادر لحصول اختناق فيها هذا العام، مؤكداً أنها متوفرة والإنتاج المحلي اليوم يغطي كافة حاجة المحافظات ويفوق المستوى الطبيعي بنسبة 10 – 15%، وذلك بعد أن اشتكى العديد من المواطنين وجود ازدحام أمام مراكز توزيع الغاز.

وأوضح حسون لصحيفة “الوطن” السورية، أن معدل الاستهلاك الوسطي للغاز حالياً يسجل 120 ألف أسطوانة يومياً، ويتم توزيع 140 ألف أسطوانة يومياً على كافة المحافظات، مؤكداً أن المادة توزع على جميع المعتمدين وبكميات كافية، ولا مبرر لعدم توفرها لديهم.

وقبل أيام، ذكر أحمد حسون أن بيع أسطوانات الغاز المنزلي خارج المخصصات بسعر حر أو غير مدعوم في فصل الشتاء المقبل، مرتبط بالكميات المتاحة وما تقرره الحكومة بهذا الشأن.

وفي مطلع شهر أيلول الجاري، ألغت محروقات توزيع أسطوانة الغاز المنزلي على البطاقة العائلية وحصرت تسليمها بالبطاقة الذكية وفي جميع المحافظات، بما فيها ريف دمشق ودرعا والقنيطرة، بسبب نمو سوق سوداء للغاز.

وجاءت أتمتة توزيع أسطوانات الغاز عبر البطاقة الذكية، بعد الأزمة التي حصلت خلال الشتاء الماضي، ووصل سعر الجرة إلى 10 آلاف ليرة في السوق السوداء، بسبب تأخر وصول التوريدات نتيجة العقوبات، ومتاجرة الموزعين بالمادة، وفقاً لتصريحات المعنيين.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر في محروقات عن وجود تحضيرات جيدة لموسم الشتاء المقبل، لتفادي حدوث أزمة غاز كما كان يحدث سابقاً، مؤكدة البدء بزيادة المخازن الاحتياطية، وتوقعت تخفيض مدة تبديل الأسطوانة بداية فصل الشتاء المقبل.

اقرأ أيضاً