أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

ارتفاع منسوب نهر “العاصي” يهدد مخيمات في إدلب.. وتقرير يحصي أضرار المخيمات خلال شهر

by Athr Press B

وثّق فريق “منسقو استجابة سوريا”، وفاة ثلاثة أطفال وإصابة 11 شخصاً آخرين، بسبب كوارث متنوعة في مخيمات النازحين بشمال غربي سوريا، خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وقال الفريق في بيان، امس الثلاثاء، إن الهطولات المطرية، في مخيمات شمال غربي سوريا، تسببت بوفاة طفل وإصابة أربعة آخرين، إضافة إلى تضرر نحو 124 ألف شخص خلال الشهر الماضي.

وأشار التقرير إلى تهدم 2358 خيمة بشكل كامل في أكثر من 402 مخيم، فيما بلغ عدد الخيام المتضررة جزئياً 6554 خيمة.

وأضاف أن الشهر الماضي شهد اندلاع 22 حريقاً في 26 مخيماً بالشمال السوري، ما تسبب بوفاة طفلين وإصابة 7 أشخاص آخرين بينهم نساء وأطفال.

ولفت إلى تسجيل 97 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في مخيمات شمال غربي سوريا، خلال شهر كانون الثاني الماضي.

ارتفاع منسوب نهر “العاصي” يهدد مخيمات في إدلب

في سياق موازٍ، أعرب نازحون في مخيمات بالشمال السوري عن قلقهم البالغ، من غرق خيامهم نتيجة ارتفاع منسوب مياه نهر “العاصي”، الذي ارتفع منسوبه خلال العام الحالي بشكل كبير بسبب الأمطار الغزيرة.

وقال نشطاء إن عدم فتح سد “قرقور” الذي يتحكم بمياه نهر العاصي، سيتسبب في “غمر الأراضي الزراعية لـ 2500 إلى 3 آلاف مدني”، أما في حال فتحه فإن المياه ستغمر مخيمات “شيخ عيسى” للنازحين، الواقعة بين مدينة جسر الشغور وسد “قرقور”.

وتضم مخيمات “شيخ عيسى”، 86 عائلة نازحة من مختلف مناطق سوريا، ويعيشون ظروفاً صعبة.

وينبع نهر العاصي من لبنان ويعبر سوريا ومنها إلى ولاية هاتاي جنوبي تركيا، ليصب في البحر الأبيض المتوسط بعد أن يقطع مسافة قدرها 571 كيلومتراً.

أثر برس

اقرأ أيضاً