أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

ارتفاع كبير بسعر الستائر.. تجار لـ “أثر”: مرتبط بسعر الصرف!

by Athr Press B

خاص|| أثر ارتفعت أسعار الأقمشة والستائر بنسبة 75% عما كانت عليه قبل ارتفاع سعر صرف الدولار إلى الحد الذي وصل إليه، وشمل هذا الارتفاع الأقمشة التي تدخل في صناعة المفروشات وأطقم الأثاث كالستائر والشراشف والأقمشة، بحسب ما أوضحه أحد تجار الأقمشة في دمشق لـ “أثر”.

وقال أبو نجم (تاجر في سوق الأقمشة) بدمشق لـ “أثر”: “سعر متر الستائر (البرادي) يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعمليات الاستيراد التي تتم من دول مجاورة للحصول على الأقمشة المستوردة والفخمة أي ما نطلق عليها (إكسترا)”، مضيفاً: “الأقمشة المستوردة تشكل أغلب أنواع الأقمشة الموجودة حالياً ويختلف سعر متر القماش المستورد على حسب نوعه والبلد القادم منها”.

وتابع أبو نجم: “أقل سعر للقماش اليوم الذي يراد تفصيله قطعة ملابس فخمة ما يقارب 18 ــ 20 ألفاً للمتر الواحد؛ فأسعار الأقمشة ترتفع وتنخفض باستمرار، وذلك لارتباطها بسعر الصرف وتالياً الرسوم والضرائب التي تفرض على عمليات الاستيراد الخاصة بالأقمشة المستوردة فأسعارها ترتفع وتنخفض لهذا السبب”.

وبحسب تاجر آخر في السوق نفسه، فإن أسعار الستائر لن تتغير وبقيت على حالها إنما ارتباط سعرها بسعر الصرف هو ما تسبب في تغيره، متابعاً لـ”أثر”: “فمثلاً سعر متر الستائر نوع ساتان بـ18 -20 ألفاً، وهناك نوع ساتان دبل بسعر 40 ألفاً للمتر ومعنى دبل أن السماكة تختلف بين نوع وآخر، هذا وكان سعر المتر من النوع المذكور قبل ارتفاع الدولار 2000 ليرة”.

وأضاف: “أما نوع غزال عادي سعر المتر منه 25 ألفاً، وغزال إكسترا بـ30 ألفاً للمتر، والشانيل بـ45 ألفاً للمتر، والكتان بـ40 ألفاً، أما المخمل والذي يعتبر الأكثر طلباً فسعر المتر منه 65 ألفاً”.

ولفت التاجر إلى أن المخمل يعد القماش الأكثر استخداماً في تصميم الستائر لأنه يخفي الحرارة ومنظره وألوانه جميلة وجذابة.

بدوره، أبو سامر (خياط مختص بتفصيل الستائر) ذكر لـ “أثر” أن أجرة تفصيل البرادي هي 15 ألفاً للمتر الإكسترا، أما العادي فأجرة تفصيله 10 آلاف ليرة ويختلف نوع الخيط والكلفة الداخلة في تصميم الستائر والتي توضع في أطرافها، متابعاً: “أضف إلى ذلك فإن الحلقات التي يتم تركيبها على الستائر يصل سعر الواحدة منها إلى 5000 ليرة للحلقة”.

وعن نسبة الإقبال على تركيب الستائر وأنواعها قال التاجر أبو خالد لـ “أثر”: “إن الناس يشترون النوع الوسط الذي يبلغ سعر المتر الواحد منه ما يقارب 20 ألفاً، وهناك من يشتري المستعمل لأن القدرة المادية لا تسمح لهم بشراء الجديد فتأخذ المستعمل مع إجراء بعض التعديلات وتغيير القياسات بما يلائم المنزل المراد تركيب الستارة فيه”.

وفيما يخص الشراشف وأوجه المخدات أيضاً ارتفع سعرها الذي يكون وفق نوعية القماش، فالمتر منه بـ6000 ليرة ويستخدم في تفصيل أوجه الطراحات والمدات العربية، إضافة إلى تركيبه وجهاً للوسادات.

تجدر الإشارة إلى أن مراسلة “أثر برس” حاولت التواصل مع جمعية التنجيد العربي الحرفية، لكنها لم تتجاوب لعدم وجود رئيس لها حالياً.

دينا عبد ــ دمشق

اقرأ أيضاً