أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

العراق.. عدد ضحايا الاحتجاجات يتجاوز الـ 4800 بينهم جرحى ومعتقلين

by Athr Press B

قضى 8 أشخاص وأصيب 15 آخرون، في العراق إثر اشتباكات جرت بين المحتجين والشرطة شرق العاصمة بغداد، أمس الأحد.

ووفقاً لوكالة “رويترز” العراقية، فإن الشرطة العراقية استخدمت الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق حشود المتظاهرين في موقعين منفصلين في مدينة الصدر.

بدوره، عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية، علي البياتي قال في تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أمس الأحد: إن “حصيلة ضحايا قمع التظاهرات في العراق والتي بدأت الأسبوع الفائت، ارتفعت إلى 4884 قتيل وجريح ومعتقل في البلاد”.

وأوضح البياتي، أن العدد الكلي للضحايا بلغ 99 أغلبهم من المتظاهرين، وبينهم عدداً من منتسبين الأجهزة الأمنية.

وأضاف أن عدد المصابين ارتفع إلى 3991 جريحاً، فيما بلغ عدد المعتقلين 794 متظاهراً، وتم إطلاق سراح 423 منهم.

من جهة ثانية، دعا رئيس “ائتلاف النصر” ورئيس مجلس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، يوم الجمعة الفائت، لانتخابات مبكرة وتشكيل حكومة دستورية، وقدم عدة مقترحات.

أيضاً، رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أعلن مجموعة قرارات خلال الجلسة الطارئة للحكومة التي ترأسها مساء السبت، واتخذ فيها حزمة من القرارات استجابة لمطالب المتظاهرين والمواطنين، إلا أن الاحتجاجات لا تزال تملأ شوارع بعض المناطق العراقية، على الرغم من القرارات الجديدة.

يشار إلى أن العراق يشهد احتجاجات عنيفة منذ يوم الثلاثاء الفائت، بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، ثم امتدت إلى محافظات في الجنوب، وطالب المتظاهرون باستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بعد استخدام قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات.

اقرأ أيضاً