أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق شرق تركيا

by Athr Press B

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب شرق تركيا أمس الجمعة، إلى أكثر من 18 شخص، فضلاً عن وجود عدد كبير من الإصابات.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فإن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، أفاد بوجود 18 ضحية حتى اللحظة 13 منهم في ألازيغ و5 في إقليم ملطية المجاور، وما يقارب الـ 270 إصابة، مع الإشارة أيضاً إلى أن الزلزال تسبب بانهيار عدد من المباني.

بدوره، مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي قال: إن “الزلزال الذي بلغت شدته 6.8 درجة وقع في إقليم ألازيغ على بعد قرابة 550 كيلومتراً إلى الشرق من العاصمة أنقرة، ووقعت عشرات الهزات الارتدادية بعد الزلزال”.

أيضاً، وزير الداخلية سليمان صويلو أوضح أن أفراد الطوارئ يبحثون عن 30 شخص تحت الأنقاض، واصفاً الزلزال بأنه “حدث من المستوى الثالث طبقاً لخطة استجابة البلاد لحالات الطوارئ.. ويعني هذا احتياج مساعدات على المستوى القومي وليس على المستوى الدولي”.

ولفتت الوكالة إلى أن مسؤولي هيئة إدارة الكوارث والطوارئ حذروا الناس من العودة إلى المباني المتضررة بسبب احتمال حدوث مزيد من التوابع، فيما قالت الهيئة إنه يجري إرسال أسرّة وأغطية وخيام للمنطقة حيث تهبط درجات الحرارة خلال الليل لأقل من الصفر.

وفي السياق، ذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن هزات ارتدادية جراء الزلزال وصلت إلى سورية ولبنان والعراق وفلسطين، شعر بها السكان، حتى أن وسائل إعلام رسمية أكدت ذلك.

يذكر أنه في عام 1999 لقي أكثر من 17 ألف شخص حتفه إثر زلزال ضرب غرب تركيا، وبلغت شدته 7.6 درجة، وشرد حوالي 500 ألف شخص.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه في عام 2011 وقع زلزال بمدينة فان وبلدة إرجيس في شرق تركيا على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال ما أودى بحياة أكثر من 523 شخصاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً