أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

ارتفاع بأسعار اللحوم.. ورئيس جمعية اللحامين لـ”أثر”: هناك عدة أسباب منها ارتفاع أسعار الأعلاف بسبب الأزمة الأوكرانية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس شهدت أسعار اللحوم في أسواق دمشق ارتفاعاَ غير مسبوق وذلك لعدة أسباب أبرزها ارتفاع سعر الأعلاف بسبب الأزمة الدولية بين روسيا وأوكرانيا وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين.

ووفقاً لجولة قامت بها مراسلة “أثر برس” في أسواق العاصمة دمشق، فقد كانت أسعار اللحوم في دمشق كالتالي: لحم الهبرة الخروف بين 35- 40 ألف ليرة سورية، بينما لحم مع العظم 27 ألف ليرة، والمسوفة 24 ألف ليرة، ولحم العجل 32 ألف ليرة، لتسجل الدهنة 22 ألف ليرة سورية، وسجلت شرحات العجل سعراً قدره 30 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد .

حيث يبدو فرق الأسعار واضحاً بين تسعيرة التموين والأسعار الموجودة ضمن السوق فبحسب النشرة التي أصدرتها التموين في أوساط الشهر الماضي، كان سعر كيلوغرام الخروف الحي هو 11500 ليرة وأن سعره بعد الذبح كاملاً بعظمه مع لية هو 21 ألفاً للكيلوغرام محددة سعر كيلوغرام الهبرة مع دهن 25% بـ28 ألفاً، وسعر المسوفة مع 50% دهن هو 21 ألفاً، وأن سعر اللية هو 16800 ليرة.

وحددت النشرة سعر كيلوغرام العجل الحي بـ11 ألفاً والهبرة بحوالي 27 ألفاً، والمسوفة بسعر نحو 18 ألفاً، في حين بلغ سعر هبرة البقر 22500، والشرحات أو الموزات 24 ألفاً، والمسوفة 15300 ليرة، وارتفع سعر هبرة الجمل ليصل إلى 27 ألفاً.

ولاستيضاح الأسباب حول ارتفاع أسعار اللحوم تواصلنا مع رئيس جمعية اللحامين في دمشق إدمون قطيش الذي بيّن لـ “أثر” أن “ارتفاع الأسعار يعود لعدة أسباب أهمها ارتفاع سعر الأعلاف المستوردة بسبب الأزمة الدولية بين روسيا وأوكرانيا وقلة العرض وعدم توفر المادة بالسوق بسبب عمليات التهريب وخصوصاً العجول التي يتم تهريبها إلى لبنان ما ساهم في خفض أعدادها داخل سوريا”.

وبيّن قطيش: “عملية مكافحة التهريب سيكون لها تأثيرها على استقرار الأسعار وعدم ارتفاعها بالأيام المقبلة”.

يذكر أن العديد من المواطنين قاطعوا شراء اللحوم نتيجة الغلاء الكبير، حيث يعادل سعر الكيلو الواحد ربع راتب الموظف، فيما يلجأ البعض لشراء كميات قليلة جداً تكفي الحاجة اليومية فقط.

لمى دياب – دمشق

اقرأ أيضاً