أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

ارتفاع آخر يطرأ على درجات الحرارة اليوم وغداً.. الأرصاد الجوية لـ “أثر”: الانخفاض التدريجي يبدأ من السبت ويكون واضحاً ليلاً

by Athr Press B

خاص|| أثر توقع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، في حديث هاتفي مع “أثر” أن يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة بعد الانخفاض الطفيف والمؤقت في اليومين الماضيين.

وأوضح جاويش أن ذروة الارتفاع بدرجات الـحرارة تكون اليوم الخميس وغداً الجمعة إذ تصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بـ 5 إلى 8 درجات، مضيفاً: “ستعود درجات الحرارة للانخفاض التدريجي يومي السبت والأحد ويكون الانخفاض واضحاً أكثر ليلاً نتيجة وجود الرياح”.

وحول تأثير ارتفاع درجات الحـرارة على حدوث الحرائق، بيّن جاويش لـ “أثر” أن ارتفاع الحـرارة يؤدي إلى انخفاض نسبة الرطوبة ومع وجود الرياح تزداد احتمالية نشوب الحريق وانتشاره بسرعة، مضيفاً: “علمياً، مؤشر خطورة الحريق يتم حسابه باستخدام الموديلات العددية بالحاسوب لمعرفة المناطق الأكثر عرضة لنشوب الحريق؛ وتستخدم معاملات عدة لإنتاج خرائط التحذير من الحرائق ومنها المعاملات المتعلقة بالطقس والتي تعتبر الأهم لتوليد تلك الخرائط”.

وفي السياق ذاته، قال جاويش لـ “أثر”: “هذا الصيف قد يكون الأشد حـرارة ولم ينته بعد، وتوجد أرقام قياسية لارتفاع درجات الحرارة سُجلت في الآونة الماضية في مناطق مختلفة حول العالم بالإضافة إلى أن شهر حزيران الفائت كان الأعلى حـرارة عند مقارنة متوسط حـرارة كوكب الأرض؛ طبعاً ليس في سوريا وإنما متوسط حرارة كوكب الأرض”.

وتابع جاويش: “أيضاً في بداية شهر تموز الجاري سُجلت درجات حـرارة قياسية في دول عدة حول العالم منها الدول الواقعة بتأثير القبة الحرارية وهي شمال أفريقيا وجنوب أوروبا بالإضافة إلى الصين وأمريكا، مثلاً يوم الأحد الماضي 23 تموز سجلت الحـرارة في القيروان بتونس 48.1 وفي الصين 52.2 درجة مئوية لأول مرة وأعلى حرارة كانت في أمريكا الشمالية 53.3”.

وحذّرت الأرصاد الجوية عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشددة على ضرورة عدم التعرّض لأشعة الشمس مباشرةً خاصة في أوقات الذروة “من 11 إلى 4 عصراً”.

وبحسب الأرصاد الجوية، فإن الموجة الحارة ستنحسر عن المنطقة تدريجياً نهاية الأسبوع القادم.

وتسجل درجات الحـرارة غداً الجمعة في دمشق 41 نهاراً و22 ليلاً، وفي حمص 38 نهاراً و23 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 32 نهاراً و22 ليلاً، وفي حلب 40 نهاراً و23 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 49 نهاراً و30 ليلاً.

 

دينا عبد

 

اقرأ أيضاً