أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

“اخشوا الله وليس اللاجئين”.. مظاهرات في بولندا ضد ترحيل مهاجرين إلى الحدود البيلاروسية “فيديو”

by Athr Press B

تظاهرت نحو 100 أم بولندية قرب حدود بيلاروسيا أمس السبت، ورددن شعارات مثل “عار.. عار” و”لا أحد غير قانوني” وذلك احتجاجاً على ترحيل مهاجرين، بينهم أطفال، حاولوا دخول الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن مُنظمة التظاهرة قالت عبر “فيسبوك”: “لا يمكننا الجلوس مكتوفي الأيدي عندما يقضي أطفال أسابيع في غابات الأراضي البولندية الباردة والرطبة والمظلمة دون ماء أو طعام وبلا أي مأوى”.

وحملت المتظاهرات لافتات كتبن عليها “حدود الموت” و”اخشوا الله وليس اللاجئين!”، وطالبن الحكومة برفع حظر المرور حتى يتمكن المهاجرون من تلقي المساعدات الإنسانية، كما اتهمن شرطة الحدود بإجبار المهاجرين على أن يعودوا أدراجهم.

ويحاول آلاف المهاجرين الذين ينحدر معظمهم من الشرق الأوسط “سوريا، العراق، اليمن..”، عبور الحدود منذ آب الفائت، في تحرك يشتبه الاتحاد الأوروبي بأن بيلاروسيا تقف وراءه رداً على العقوبات الأوروبية المفروضة عليها.

وحشدت بولندا آلاف الجنود عند الحدود وشيدت سياجاً شائكاً وفرضت حالة طوارئ لمدة 3 أشهر في المنطقة الحدودية التي يُمنع على الصحافيين والمنظمات الإنسانية دخولها.

يذكر أن أغلب المهاجرين الذين يصلون إلى ألمانيا يمرون بطريقة غير قانونية من بيلاروسيا ثم يتجهون غرباً ليعبروا ليتوانيا وبولندا، بالاستعانة بمهربين في أغلبية الحالات.

يشار إلى أن هنالك العديد من المهاجرين غير الشرعيين المحتجزين على الحدود مع بيلاروسيا، وبلغ عددهم كالتالي: “481 فرداً عراقياً، و57 إيرانياً، و51 سورياً، و46 بيلاروسياً، و28 روسياً، و13 غينياً، و12 تركياً، وعشرة من سيرلانكا ودول أخرى”.

أثر برس

اقرأ أيضاً