أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

اختبار يتنبأ بتدهور حالة المرضى المصابين بكورونا

by Athr Press N

أثبتت دراسة أمريكية في مدرسة الطب بجامعة واشنطن العلاقة بين نسبة الحمض النووي للميتوكوندريا في دم المريض من جهة وعواقب خطيرة قد تحدث لديه نتيجة الإصابة بفيروس كورونا من جهة أخرى.

ووفق مانقلته “روسيا اليوم”، توقع العلماء أن قياس النسبة المذكورة سيساعدهم في مراحل مبكرة للإصابة بـ “كوفيد – 19” بتحديد المرضى الذين سيحتاجون لاحقاً إلى العلاج المركز وجهاز التنفس الاصطناعي.

ونشرت مجلة “JCI Insight ” نتائج الدراسة التي أجراها الأخصائيين، حيث قاموا بقياس مستوى الحمض النووي للميتوكوندريا والذي يجري في دم 97 مريضاً تم تأكيد إصابتهم بفيروس كورونا بعد وصولهم المستشفى مباشرة. واتضح أن المستوى المذكور كان مرتفعاً لدى مَن انتقلوا لاحقاً إلى غرفة العناية المركزة حيث استخدموا جهاز التنفس الاصطناعي وكذلك الذين توفوا فيما بعد من “كوفيد – 19”.

واستنتج العلماء أن مستوى الحمض النووي للميتوكوندريا في دم المرضى المصابين بنوع خطير من “كوفيد – 19” أجبرهم فيما بعد على الانتقال إلى العناية المركزة وجهاز التنفس الاصطناعي يزيد بمقدار 10 أضعاف، مقارنة بالمرضى الذين لم تصبهم مضاعفات خطيرة ناجمة عن “كوفيد – 19”. ولم يتوقف هذا الأمر على الجنس والعمر وأمراض أخرى عانى منها المرضى.

أثر برس

اقرأ أيضاً