أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

احذري.. تعرضك للإجهاد أثناء الحمل يؤدي لإصابة طفلك بهذه المشكلة النفسية

by Athr Press H

كشفت دراسة جديدة أن النساء اللائي يتعرضن للإجهاد أثناء الحمل أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من اضطراب الشخصية.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن المشرفين على الدراسة، أن النتائج التي توصوا إليها أظهرت أن الأطفال الذين عانت أمهاتهم من ضغوط شديدة أثناء الحمل معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بالمشكلة السلوكية في سن الثلاثين أكثر من غيرهم، كما وجدت النتائج أن أطفال اللائي عانين من الإجهاد المعتدل أثناء الحمل معرضون لخطر الإصابة باضطراب الشخصية بنحو 4 أضعاف.

وتعتبر هذه الدراسة الصادرة عن الجامعة البريطانية، أول من يقدم دليلاً على وجود علاقة بين الإجهاد قبل الولادة واضطرابات الشخصية في وقت لاحق من العمر، ويعتقد الخبراء أن السبب في ذلك هو أن الإجهاد أثناء الحمل يؤثر على طريقة تطور دماغ الرضيع.

وتعرف اضطرابات الشخصية بأنها مجموعة واسعة من المشكلات السلوكية التي يمكن أن تؤدي إلى التفكير المضطرب والسلوك العدواني والعنف، ويعاني العديد من المصابين باضطرابات الشخصية أيضاً من مشكلات نفسية أخرى بينها الاكتئاب والقلق وتعاطي المخدرات.

وأوضح الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور روس برانيجان، أن هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية توفير رعاية خاصة بالصحة العقلية والإجهاد لكل من النساء الحوامل وأسرهم خلال فترة ما قبل الولادة وبعدها.

كما وجد الباحثون أن الأطفال الذين تعرضوا لإجهاد الأم الحاد أثناء الحمل، كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة بنحو 9.53 مرة مقارنةً بأولئك الذين لم تتعرض أمهاتهم لأي ضغط أثناء الحمل، أما أولئك الذين تعرضت أمهاتهم لإجهاد معتدل أثناء الحمل فكانوا عرضة للإصابة باضطراب الشخصية بنحو 3.59 مرة.

اقرأ أيضاً