أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

رغم الرائحة المنعشة.. احذري استخدام معطرات الجو

by Athr Press H

تفضّل الكثير من السيدات استخدام معطرات الجو لتنقية الهواء والحصول على رائحة منعشة خاصةً في فصل الصيف، إلا أن خبراء الصحة حذروا من هذه المعطرات، مؤكدين أنها خطرة على الصحة وتسبب ضعف منظومة المناعة ومشكلات صحية أخرى.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الخبراء، أن المعطرات تحتوي في تركيبتها على مواد سامة تهيج الجهاز التنفسي وسموم للخلايا العصبية ومواد مسرطنة، مؤكدين على أن العطور الكيميائية المضرة بالصحة موجودة في منتجات التنظيف ومنتجات العناية بالنظافة الشخصية مثل منظفات الغسيل ومستحضرات التجميل والصابون.

كما أشاروا الخبراء إلى أن استخدام معطرات الهواء المنزلية الشائعة قد يكون لها آثار جانبية ضارة، لأنها تسبب الإصابة بالسرطان وتلف الدماغ وتؤثر على الجهاز التنفسي وتسبب ضيق التنفس، كما تكون مهيجة للعيون والجلد والحلق.

بدورها، أوضحت أستاذة في جامعة “ملبورن” شتاينمان”، أن هناك مجموعة من المركبات العضوية المتطايرة السامة التي تنتج عن معطر الجو، وتسبب تهيج العين والأنف والحنجرة والغثيان والصداع وتصل أحياناً إلى تلف الكبد والكلى والجهاز العصبي المركزي، مبينةً أن أكثر المواد الكيميائية شيوعاً في مخاليط العطور هي التربين والليمونين.

وأكد الخبراء أن معطرات الجو لا تعمل على تحسين جودة الهواء بأي شكل من الأشكال، وإنما تحجب فقط الروائح الكريهة، ونصح الخبراء بضرورة استخدام معطرات هواء غير سامة التي ضمن مكوناتها صودا الخبز والخل الأبيض وعصير الليمون.

أثر برس 

اقرأ أيضاً