أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

لهذا السبب.. احذروا من إبقاء الغرفة مضاءة أثناء النوم 

by Athr Press H

يلجأ بعض الأشخاص إلى إبقاء الغرفة مضاءة أو ترك إضاءة خفيفة أثناء النوم، إلا أن دراسة حديثة قد حذرت من هذا التصرف.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن خبراء يابانيين أن ترك مستويات منخفضة في الضوء تتسرب أو إبقاء الغرفة مضاءة داخل مكان النوم، يزيد من فرص الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية بمختلف أنواعها، حيث يمكن أن يكون سبباً في الوفاة.

وأشارت الدراسة التي أجروها إلى أن التلوث الضوئي الذي تحظى به غرفة النوم، يزيد من معدلات تصلب الشرايين، وذلك بناءً على نتائج الفحص والمراقبة التي استمرت 3 سنوات تقريباً.

وأعاد الباحثون سبب ذلك إلى تسلل الضوء عبر الجفون، التي تقلل من إنتاج هرمون الميلاتونين في الجسم أثناء الليل، والتي تتسبب في تقليل ضغط الدم وتعالج الالتهابات.

وأوضح مؤلف الدراسة كينجي أوباياشي، أنهم أوجدوا ارتباط كبير بين شدة الضوء في غرفة النوم في الليل وتطور تصلب الشرايين، الذي كان مستقلّاً عن عوامل الخطر المعروفة بما في ذلك العمر والسمنة والتدخين والوضع الاقتصادي وارتفاع ضغط الدم والسكري، كما أظهرت دراستهم أن التعرض للضوء الكهربائي في أوقات الليل، الذي يفترض أن يكون وقت النوم الطبيعي، هو السبب الأهم في حدوث اضطرابات النوم.

كما بين الخبراء أن التعرض للضوء الصناعي يقلل من راحة الجسم، أثناء الليل عن طريق تثبيط نشاط الخلايا العصبية المسؤولة عن النوم وتنشيط الخلايا المسؤولة عن اليقظة، فضلاً عن إعاقة إفراز هرمون النوم المعروف باسم “الميلاتونين”، والتأثير على الخلايا الحساسة للضوء في العين، وهو ما يؤدي بدوره إلى اضطراب الساعة البيولوجية أو الحيوية للجسم والتي تضطلع بتنظيم أوقات النوم والاستيقاظ.

أثر برس

اقرأ أيضاً