أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

احذروا التحديث الجديد من “واتساب” لهذا السبب

by Athr Press H

أطلقت صحيفة “الديلي إكسبريس” البريطانية تحذيراً وصفته بأنه “الأخطر” منذ إطلاق تطبيق التراسل الفوري واتساب.

إذ ذكرت الصحيفة عبر تقرير نشرته، أن تحديثاً مزيفاً لواتساب بدأ ينتشر بصورة مرعبة، مبينةً أن هذا التحديث يمكنه أن يدمر أي جهاز ذكي ويسرق كافة المعلومات الخاصة والبنكية، الخاصة بالمستخدم.

وانتشر في الآونة الأخيرة تحديثاً للتطبيق، يحمل اسم “واتسآب بلس”، ولكن خبراء حذروا من أنه برمجية خبيثة، رغم أن التطبيق ليس موجوداً على المتاجر الإلكترونية “غوغل بلاي” أو “آب ستور”، لكن يتم تداوله في مدونات ومنتديات عديدة على شبكة الإنترنت.

ويوقع تحديث واتساب المزيف ضحاياه في فخ التحديث، بإغرائهم بأن “واتساب بلس” يمكنه أن يشغل 4 حسابات في وقت واحد على التطبيق، كما أنه يخفي إشعارات الكتابة والقراءة أو العلامة الزرقاء الشهيرة.

وبين تقرير الصحيفة أنه عندما يحمل أي مستخدم “واتسآب بلس” المزيف، يظهر له إخطاراً بضرورة الموافقة على الشروط والأحكام، ليتم متابعة تحميل التطبيق، وبمجرد ضغط الموافقة، تظهر رسالة للمستخدم بأن التطبيق مستخدم فعلاً على جهازه، وتختفي نسخة “واتسآب بلس”، ليتم نقل المستخدم بعدها إلى صفحة ويب.

ثم يبدأ التطبيق المزيف في سرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين، بدءاً من رقم هاتفه وأسمائهم، وحتى الوسائط والملفات المرسلة والمستلمة.

الجدير بالذكر أنه لا ينبغي على المستخدمين أن يحدثوا التطبيقات على أجهزتهم عبر تطبيقات “غير موثوقة” حتى لا يسقطوا في فخ عمليات الاحتيال المماثلة.

اقرأ أيضاً