أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

احتجاجات وقطع طرقات في طرطوس بسبب تلوّث مياه الشرب

by Athr Press G

خاص || أثر برس احتجاجاً على عدم وجود مياه لديهم، وتلوّث مياه الشرب بسبب مكب نفايات وادي الهدة، قطع أهالي قرية الزرقات ويحمور والقرى المحيطة طريق عام صافيتا – طرطوس، حيث أشعلوا دواليب سيارات، في رسالة احتجاج آملين أن يصل صوتهم إلى الجهات المعنية للمبادرة لحل مشكلتهم.

وقال عدد من الأهالي لـ”أثر”: “حكينا كتير” عبر صفحات التواصل الاجتماعي وعبر وسائل الإعلام كما تقدمنا بشكوى للمحافظ، لكن مشكلة تلوث مياه لم تحل، وبقي واقع الحال على ما هو عليه من تلوث حاصل بسبب مكب نفايات وادي الهدة.

وأشار الأهالي إلى أن احتجاجهم تعبير عن حالة السخط واليأس التي وصلوا إليها بسبب عدم الاستجابة لشكواهم وحل المشكلة التي يعانوا منها منذ نحو شهر تقريباً، مؤكدين أنه خلال حركتهم الاحتجاجية لم يتعرضوا بالتخريب لأي مرافق أو ممتلكات عامة، مشددين على ضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة التي هي ملك لجميع المواطنين.

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏، ‏نار‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

بدوره، أكد محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى أنه يتابع الأمر بشكل مباشر، مبيناً أنه تم رفع التلوث عن مياه الشرب في تلك المنطقة، وهناك خطة متكاملة لمعالجة ملف النفايات بالكامل وإيجاد حل نهائي لمسألة النفايات في المحافظة.

كما شدد أبو سعدى على أن باب المحافظة مفتوح للقاء جميع أهالي المحافظة للاستماع لشكاويهم ومطالبهم.

وكان صرَّح عضو المكتب التنفيذي راتب إبراهيم رئيس اللّجنة المشكلة بدراسة واقع المياه الجوفية لجهة التلوث الحاصل في عدد من الآبار الجوفية ضمن قطاع يحمور وبشبطة أنه بعد تشكيل لجنة موسعة تضم كافة المدراء المعنيين ورؤساء الوحدات الإدارية المعنيَّة وأعضاء المكتب التنفيذي المختصين، تم معاينة الآبار الملوثة ومصادر التلوث المتمثلة بالصرف الصحي القادم من بلدية بشبطة وكذلك الرشاحة الناتجة عن مكب وادي الهدة.

وبعد عقد اللجنة اجتماعات عدة، حسب إبراهيم، تم توجيه الأهالي عن طريق الوحدات الإدارية بضرورة عدم استخدام مياه الآبار الملوثة لأغراض الشرب وفصل الصرف الصحي لبلدية بشبطة عن الرشاحة الناتجة عن مكب وادي الهدة، كما تم تكليف مؤسسة مياه الشرب بتأمين المياه الصالحة للشرب للمناطق التي يوجد فيها تلوث، وتكليف بلدية بشبطة بدراسة مشروع صرف صحي من نهاية الصرف الحالي حتى يصل إلى ما بعد مكب وادي الهدة، بالإضافة لتكليف المؤسسات المعنية من مياه وموارد مائية وبيئة بأخذ عيّنات دورية من المياه وتحليلها ومراقبة النتائج ومدى تحسنها.

وتابع إبراهيم: بعد المتابعة للتحاليل التي استمرت خلال الأسبوع الماضي بشكل يومي تبين أن التلوث توقف عن الانتشار ولا يوجد آبار ملوثة جديدة، كما تبين عودة بعض آبار مؤسسة المياه إلى وضعها الطبيعي وهي صالحة للشرب، كما تبين تراجع نسب التلوث عن بعض الآبار الخاصة وسلامة بعضها من التلوث.

وبيّن إبراهيم أن اللجنة توصلت إلى ضرورة تفعيل مقترح محافظة طرطوس والمتضمن إحداث مكب في بادية حمص لما يحققه من حالة أمان صحي للمحافظة باعتبار أن مشكلة التلوث والنفايات والصرف الصحي من أهم المشكلات التي تعاني منها طرطوس.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً