أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

اجتماعات روسية-سورية سياسية وتجارية يتمخض عنها قرارات جديدة وتُعلن عن المزيد من المباحثات

by Athr Press Z

أشاد الجانبان الروسي والسوري بالخطوات العملية التي تتم في سوريا بين هيئتي التنسيق السورية والروسية، حيث أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، أن اللقاءات بين الجانبين ستستمر وعلى مختلف المستويات من أجل تنفيذ التوصيات والاتفاقيات الموقعة وتكثيف التعاون بين المؤسسات والهيئات الحكومية في المقاطعات الروسية والمحافظات السورية.

وشدد لافرينتيف، على أن هدف الاجتماعات المشتركة للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية هو ليس فقط تسهيل عودة اللاجئين السوريين وإنما المساعدة في تحسين الوضع بشكل عام في سوريا، وذلك خلال جلسة حوارية على هامش اجتماع الهيئتين التنسيقيتين السورية – الروسية لمتابعة مؤتمر عودة اللاجئين.

وعلّق لافرينتيف، خلال الاجتماع على الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا قائلاً: “إن محاولة إنشاء أشباه الدول داخل سوريا غير مقبولة، ومن الضروري عدم تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا”، وذلك في وقت تؤكد فيه روسيا على أولوية “أمن إسرائيل” بالنسبة لها.

واستقبل الرئيس بشار الأسد، أمس الأربعاء، وفداً روسياً برئاسة ألكسندر لافرنتييف، وأكد خلالها الرئيس الأسد، على أهمية التي تقوم بها روسيا لمساعدة سوريا على تجاوز آثار الحرب.

وتم على إثر هذه الزيارة عقد عدة اجتماعات، وهي اجتماع بين الهيئتين التنسيقيتين الروسية والسورية، وبين وفدين برلمانيين روسي وسوري، وبين مديريتي الجمارك السورية والروسية وغرفة التجارة والصناعة الروسية واتحاد غرف التجارة السورية ومديرية التجارة الخارجية اليوم في قصر المؤتمرات، حيث نتج عن هذا الاجتماع بحث التفضيلات الجمركية ونظام التحقق الإلكتروني لشهادات المنشأ للبضائع من الجانبين.

وأكد خلاله نائب مدير التعاون الدولي للجمارك الروسية فلاديمير فيكتوروفيتش، أن أكثر من 60 % من البضائع السورية المصدرة إلى روسيا الاتحادية معفاة حالياً من الرسوم الجمركية وقريباً ستكون كل هذه البضائع المصدرة معفاة من الرسوم الجمركية بالاتفاق بين الجانبين الروسي والسوري، لافتاً إلى أن خارطة الطريق التي وقعت أمس بين الجانبين تهدف إلى توضيح خطوات الاستفادة من نظام الممر الأخضر المعمول به لدى الجمارك الروسية لتقديم التسهيلات للشركات السورية ومنتجاتها المصدّرة إلى روسيا وضمان وصولها للأسواق الخارجية، وفقاً لما نقلته وكالة “سانا” الرسمية.

وبدورها، أشارت مديرة العلاقات في مديرية الجمارك العامة صفاء إبراهيم، إلى أنه بموجب خارطة الطريق الموقّعة بين الجانبين سيعتمد مستقبلاً في المرحلة التجريبية عدد من المصدرين الشركات كتجربة أولية للعمل والاستفادة من نظام الممر الأخضر الجمركي الروسي لتعمم هذه التجربة لاحقاً بعد نجاحها على جميع الشركات المصدّرة لبضائعها إلى روسيا الاتحادية.

أثر برس

اقرأ أيضاً