أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

اتحاد عمال حمص لـ”أثر”: عمال العتالة كانوا يتقاضون أقل من الحد الأدنى للرواتب

by Athr Press G

خاص || أثر برس  أفاد رئيس اتحاد عمال حمص حافظ خنصر لـ “أثر برس” بأنه تم رفع أجور عاملي الخدمات في السورية للتجارة إلى 1650 ليرة سورية، مبنياً أن ذلك جاء بعد متابعة من الاتحاد العام لنقابات العمال، لموضوع العاملين الذين يعملون في السورية للتجارة، كعمال خدمات، والذين يتقاضون أقل من الحد الأدنى من الرواتب والأجور.

وأوضح خنصر أنه بناء على اللجنة المشكلة لدراسة عقود العتالة، وكون هؤلاء العمال المشار إليهم يتبعون إلى عقود العتالة المبرمة بين نقابات العتالة والخدمات مع فروع السورية للتجارة بالمحافظات، فقد تم منحهم الحد الأدنى من الأجور حيث تم تعديل البدل اليومي من 1200 إلى 1650 ليرة سورية، مشيراً إلى أن رئاسة مجلس الوزراء صادقت على محضر اللجنة وتم تعميه إلى الجهات المعنية لتنفيذ القرار.

وبين رئيس اتحاد عمال حمص أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على إبرام عقود بالتراضي لعمال الحمل والعتالة، بما فيهم العاملون في السورية للتجارة، وذلك بين نقابات العتالة ومؤسسات القطاع العام من خلال لجنة مشكلة في كل محافظة لهذه الغاية.
وبعملية حسابية بسيطة، وفي حال عمل عامل المياومة 30 يوم بالشهر دون عطلة أو انقطاع، فإن راتبه بعد ساعات جهد وإرهاق كبير، سيقتصر على 49500 ليرة سورية فقط لا غير، وهو مبلغ لا يعيل أسرة من شخصين حتى.

يذكر أنه عند التواصل مع رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري، بيّن أن الأجر المذكور هو الحد الأدنى للعمل، وعند طلب الحصول على تصريح حول الموضوع طلب الحضور إلى مكتبه، وأقفل الهاتف بوجهنا!

ورغم أن هذا القرار قد ينصف العمال من ناحية أنه حدد الأجر الأدنى، إلا أن عمال المياومة في سوريا وبشكل عام يعانون من عدم توافق دخلهم اليومي مع المصاريف والغلاء في ظل تراجع قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية مقابل ارتفاع الأسعار، إضافة لتأثر عملهم نتيجة تفشي فيروس “كورونا” والركود الاقتصادي.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً