أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

اتبعي هذه النصائح للتعامل مع الطفل الفوضوي

by Athr Press H

يعتبر سلوك الطفل الفوضوي من أكثر السلوكيات التي تؤرق الوالدين، وغالباً ما يظهر هذا السلوك على الأطفال في سن المدرسة.

وهنا نقدم لك مجموعة من النصائح للتعامل مع الطفل الفوضوي والمخرب، أهمها:

-عدم اللجوء إلى الصراخ أو الضرب: من المهم جداً أن تبدي انزعاجك من سلوك طفلك الفوضوي ولكن من دون توبيخه أو اللجوء إلى الصراخ والضرب إذ يزيده ذلك عناداً وإصراراً على سلوكياته السلبية.

ـ تقديم قدوة حسنة للأبناء: تُعتبر الفوضوية من السلوكيات المكتسبة لدى الأطفال إذ أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين ترعرعوا في بيوت تُعرف بالفوضوية يعانون من السلوك الفوضوي والتخريبي، لذلك يكمن الحل في تقديم قدوة حسنة للأطفال وتأمين البيئة المناسبة لذلك.

-عدم المبادرة إلى ترتيب أغراضه: تجنبي ترتيب أغراض طفلك وألعابه كلما قام ببعثرتها كي لا يُصبح اتكالياً ويعتمد عليك دائماً في ذلك.

-ربط الترتيب والتنظيم بالمرح والمتعة: قومي بتشجيع طفلك على الترتيب والتنظيم عبر تقديم المكافأة له مثلاً عند ترتيب سريره صباحاً، وحاولي أن تجدي أفكار ممتعة ومبتكرة لتدفعيه ولو بطريقة غير مباشرة إلى الاستمتاع وهو يرتب أغراضه ويعيدها إلى مكانها.

-اتفاق الوالدين على الأساليب التربوية نفسها: يجب ألّا يتهاون أي من الوالدين مع القوانين أو القواعد السلوكية التي توضع للطفل، فإذا كان عليه أن يرتب غرفته أو ألعابه قبل تناول المثلجات “البوظة“، يجب على كلا الوالدين الحرص على ذلك.

أثر برس

اقرأ أيضاً