أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إيران والصين تعلنان التوصل لدواء أظهر فعالية جيدة في تخفيف أعراض فيروس كورونا

by Athr Press B

أعلنت السلطات الصينية، اليوم الأربعاء، عن إكمال البحث السريري لدواء “فافيبيرافير”، وهو عقار مضاد للفيروسات أظهر فعالية سريرية جيدة ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19”.

ووفقاً لوكالة “شينخوا” الصينية، فإن مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، تشانغ شين مين، قال: إن “عقار فافيبيرافير، الذي يعد دواء إنفلونزا تم اعتماده للاستخدام السريري في اليابان في عام 2014، لم يظهر أي ردود فعل سلبية واضحة في التجربة السريرية”.

وأضاف تشانغ: “تمت التوصية بـ (فافيبيرافير) لفرق العلاج الطبي ويجب إدراجه في خطة التشخيص والعلاج لـ (كوفيد -19) في أقرب وقت ممكن”، لافتاً إلى أن “إدارة المنتجات الطبية الصينية وافقت على بدء شركة أدوية صينية إنتاج الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض”.

وكانت الصين، قد أعلنت أمس الثلاثاء، عن استخدام أول لقاح لفيروس كورونا في تجارب سريرية، مع الإشارة إلى أن السلطات الصحية الصينية، ذكرت أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة بالفيروس المستجد، ليصل إجمالي الوفيات إلى 3237 شخصاً، فيما وصل عدد الإصابات إلى 80894.

من جهة ثانية، أعلن رئيس الهيئة العلمية التابعة للجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا في إيران مصطفى قانعي، أن الخبراء الإيرانيين تمكنوا من تركيب دواء لمعالجة الأضرار الرئوية لدى المصابين بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة “أرنا” الإيرانية، عن قانعي توضيحه أن “هذا الدواء يعمل على تقليل فترة معاناة المرضى المصابين بكورونا.. وقد تم اختبار هذا الدواء على مجموعتين وسيتم عرض نتائجه للباحثين في الدول الأخرى”.

وذكر قانعي أن نتائج الفحص الخاص أظهرت أن المرضى الذين خضعوا لهذا العلاج حصلوا على نتائج جيدة وأن 40 بالمئة من المصابين الذين استخدموا هذا المركب الدوائي غادروا المستشفى بشكل مبكر، مؤكداً أن ما تم التوصل إليه هو دواء علاجي للأضرار التي يلحقها الفيروس بالجهاز التنفسي وليس دواء مضاد للفيروس بحد ذاته.

يذكر أن فيروس كورونا بات منتشراً في معظم دول العالم، متسبباً بآلاف الإصابات والوفيات، حتى أن منظمة الصحة العالمية صنفته مؤخراً على أنه وباء عالمي.

أثر برس

اقرأ أيضاً