أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إيران .. قرار بتغيير العملة من الريال إلى التومان وحذف أصفار منها

by Athr Press B

أصدرت الحكومة الإيرانية، اليوم الأربعاء، قراراً يقضي بتغيير العملة في إيران من الريال إلى التومان، وذلك بسبب تراجع العملة الإيرانية وهبوطها خلال العامين الماضيين، جراء العقوبات الأمريكية، وارتفاع التضخم، وغيرها من الأسباب.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن الحكومة في إيران قررت أيضاً حذف 4 أصفار من العملة الوطنية التي تراجعت 200 % أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء.

بدوره، رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية محمود واعظي قال: “لقد تم إقرار حذف 4 أصفار من العملة الوطنية في البلاد وسوف يتم تبديل العملة الوطنية من الريال إلى التومان وذلك لأنه هو الرائج في التبادلات الداخلية”.

وأردف واعظي كلامه قائلاً: إن “رئيس البنك المركزي سيقوم بتقديم معلومات أكثر عن الموضوع يوم الأحد المقبل”.

ولفتت الوكالة المذكورة إلى أن “المقترح المذكور أعلاه يهدف للحفاظ على فاعلية العملة الوطنية وتسهيل وتحديث أدوات المدفوعات النقدية في التعاملات المحلية، بالإضافة إلى خفض تكاليف طبع الأوراق النقدية والحد من المشكلات الضخمة في التبادل اليومي، وأعباء عد العملة والمسكوكات النقدية وحمل المبالغ الكبيرة منها”.

وأوضحت وسائل إعلام مختلفة أيضاً أن قرار الحكومة الإيرانية بتغيير العملة بحاجة الآن إلى مصادقة البرلمان الإيراني ولجنة صيانة الدستور ومن ثم الرئيس الإيراني حسن روحاني لكي يصبح رسمياً.

تجدر الإشارة إلى أن السعر الرسمي للدولار الأمريكي يساوي في الفترة الأخيرة ما يقارب الـ 42000 ريال إيراني.

اقرأ أيضاً