أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إيران تعيّن “المدير العام للخليج” في خارجيتها سفيراً لها في السعودية

by Athr Press A

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، عن تعيين علي رضا عنايتي سفيراً لإيران في السعودية، وفقاً لما نقلته قناة “العالم” الإيرانية.

وكانت وكالة “مهر” الإيرانية، أفادت في وقت سابق، بأنه “من المرجح أن يتم تعيين علي رضا عنايتي، المدير العام لمنطقة الخليج في وزارة الخارجية، كسفير جديد لطهران في الرياض”.

وعُيّن عنايتي، في أيار 2014، مسؤولاً عن السفارة الإيرانية في الكويت، في حين تم تعيينه، في مطلع 2019، مديراً عاماً لمنطقة الخليج في وزارة الخارجية.

وأعلنت الخارجية الإيرانية قبل أسابيع عن “إحراز تقدم جيد في تجهيز المقار الدبلوماسية لاستئناف الأنشطة الرسمية بين إيران والسعودية”.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إنّ “طهران ستقدم سفيرها الجديد إلى المملكة العربية السعودية قريباً”، مضيفاً: “يجري العمل على فتح سفارتنا وقنصليتنا في المملكة خلال الأيام المقبلة”، لافتاً إلى أن “الخارجية السعودية قدمت لإيران سفيرها الجديد في طهران”، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسميّة (إرنا).

وكان عنايتي، قد أكّد أنّ طهران تعمل على افتتاح سفارتها في الرياض، ومن ثمّ القنصلية العامة في جدّة، قبل موسم الحج المقبل.

يأتي ذلك بعدما ناقش وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي خلال لقائهما في العاصمة الصينية بكين تفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين.

وأعلنت السعودية وإيران في 10 آذار الفائت استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، على حين رحبت دول في المنطقة وخارجها باتفاق المصالحة الدبلوماسية بين الخصمين الإقليميين باعتباره خطوة إيجابية نحو الاستقرار يمهّد الطريق لمزيد من التقارب الدبلوماسي الإقليمي.

يُشار إلى أنه تم قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2016، بعدما هاجم محتجون إيرانيون المقار الدبلوماسية السعودية في إيران، عُقب إعدام السلطات السعودية رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

أثر برس

اقرأ أيضاً