أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

إيران تعلّق على الوجود الأمريكي في سوريا.. وواشنطن تنقض وعدها بشأن وجودها العسكري في العراق

by Athr Press Z

أكد مساعد الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية سيد محمد حسيني، أن بلاده تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سوريا.

ودعا حسيني اليوم السبت خلال لقائه بسفير سوريا في طهران الدكتور شفيق ديوب، إلى الانسحاب الأمريكي من سوريا، مندداً بالأعمال الأمريكية المتعلقة: “بنهب الثروات السورية ومواردها الطبيعية في مناطق انتشارها”.

وشدد حسيني على أن بلاده لديها العزم الجاد على التعاون مع دول الجوار وفي مقدمتها سوريا، مؤكداً استعداد إيران الكامل للمساهمة في إعادة إعمار ما دمرته الحرب في المنطقة.

بدوره شدد ديوب على ضرورة تكثيف التعاون وتعزيزه في المجالات العلمية والسياحية والتقنية والتكنولوجية، لافتاً إلى أهمية تكثيف اللقاءات بين مسؤولي البلدين على مختلف المستويات.

ويأتي التصريح الإيراني، بالتزامن مع النقض الأمريكي للاتفاق المتعلق بسحب القوات الأمريكية من العراق، حيث أعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكينزي أن انتهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق لا يعني انتهاء الوجود العسكري الأميركي فيه، مؤكداً: “نحن باقون”، وقال ماكينزي خلال لقاء أجراه مع وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية: “رغم إنهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق، فإن القوة المتبقية ستواصل تقديم الإسناد الجوي، وغير ذلك من أشكال الدعم العسكري للقوات العراقية في قتالها ضد تنظيم داعش”.

وفي وقت سابق، أعلنتِ الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستنهي وجود القوات الأمريكية القتالية في العراق.

أثر برس 

اقرأ أيضاً