أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

إيران: إسقاط الطائرة الأوكرانية حصل نتيجة خطأ بشري والرئيس روحاني يصدر بيانه

by Athr Press B

أعلنت هيئة الأركان الإيرانية أن الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي سقطت الأسبوع الفائت، بالقرب من مطار الخميني في طهران سقطت عن طريق “الخطأ”.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن هيئة الأركان أصدرت بياناً أوضحت فيه أن الطائرة أُصيبت عن طريق خطأ بشري ودون قصد، بسبب اقترابها من أحد المراكز العسكرية الحساسة لحرس الثورة الإيرانية.

وأضاف البيان المذكور: “الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة هدف معادٍ بعد أن اقتربت من مركز عسكري حساس تابع للحرس الثوري”، لافتاً إلى أن الجيش كان في تلك اللحظات في أعلى مستويات التأهب وسط التوترات المتصاعدة الأخيرة مع الولايات المتحدة.

وشدد البيان على أنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن إصابة الطائرة.

من جهته، أصدر الرئيس الإيراني حسن روحاني بياناً أكد فيه أن إيران ستواصل التحقيق في الحادث وستتم محاسبة المسؤولين عنه.

وأضاف روحاني في بيانه: إن “إيران آسفة جداً لهذا الخطأ وإنني أُعرب نيابة عنها عن المواساة العميقة لأسر ضحايا هذه الكارثة الأليمة وأوعز إلى جميع الأجهزة المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعويض والتعاطف والمواساة لهم”، لافتاً إلى أن وزارة الخارجية ستبذل منتهى التعاون القنصلي لتحديد هويات الضحايا وإعادة جثامينهم إلى أسرهم.

أيضاً، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أعرب عن أسفه واعتذاره عن إسقاط الطائرة الأوكرانية “غير المتعمد”.

يذكر أن الطائرة الأوكرانية تحطمت فجر 8 كانون الثاني الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصاً.

أثر برس

اقرأ أيضاً