أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

إنقاذ 48 مهاجراً وانتشال جـ.ـثة طفلة.. البحث مستمر عن مفقودين بعد غـ.ـرق مركبهم شمال لبنان

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام لبنانية، بغرق مركب شمال لبنان على متنه 60 شخصاً لم تُحدد جنسياتهم، وذلك أثناء محاولتهم الهروب بطريقة غير شرعية عبر البحر باتجاه قبرص وأوروبا.

ووفقاً لموقع “النشرة” اللبناني، فإن مراكب الجيش عثرت على 8 جثث قبالة جزيرة “الفنار ـ رمتين” في طرابلس.

بدوره، الجيش اللبناني أصدر بياناً اليوم الأحد، جاء فيه: “بتاريخ 23/ 4/ 2022 تمكنت القوات البحرية التابعة للجيش حتى الساعة من إنقاذ 48 شخصاً بينهم طفلة متوفية كانوا على متن مركب تعرض للغرق أثناء محاولة تهريبهم بطريقة غير شرعية، قبالة شاطئ القلمون – الشمال، نتيجة تسرب المياه بسبب ارتفاع الموج وحمولة المركب ‏الزائدة، وقد عملت القوات البحرية بمؤازرة مروحيات تابعة للقوات الجوية وطائرة نوع سيسنا على سحب ‏المركب وإنقاذ معظم من كان على متنه، حيث قدمت لهم الإسعافات الأولية، ونقل المصابون منهم إلى مستشفيات المنطقة، فيما تواصل القوى عملياتها براً وبحراً وجواً، لإنقاذ آخرين ما زالوا في عداد المفقودين”.

وأَضاف بيان الجيش: “تم توقيف المواطن (ر.م.أ) للاشتباه بتورطه في عملية التهريب، التحقيقات بوشرت بإشراف القضاء المختص”.

من جهته، الصليب الأحمر قال إنه أرسل 10 سيارات إسعاف للمساعدة في عمليات الإنقاذ مع الإشارة إلى أن عمليات البحث عن مفقودين لا تزال مستمرة حتى لحظة كتابة الخبر.

من جهة ثانية، استقدم الجيش اللبناني أمس، تعزيزات إلى مدينة طرابلس، بعد توتر كبير شهدته المنطقة، رافقه إطلاق نار كثيف في منطقة القبه، إثر غضب الأهالي من غرق المركب الذي كان يقل مهاجرين مقابل سواحل المدينة.

كما، حصل توتر أمام مدخل طوارئ المستشفى الحكومي، وذلك بعد محاولة مجموعة كبيرة من الشبان الدخول إلى المستشفى، إلا أن الجيش منعهم، وأطلق النار في الهواء لتفريق الحشود أمام المستشفى، بحسب موقع “ليبانون 24”.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أوضحت في وقت سابق أن ما لا يقل عن 1570 شخص، من بينهم 186 لبناني، غادروا لبنان أو حاولوا المغادرة بشكل غير نظامي عن طريق البحر بين كانون الثاني وتشرين الثاني 2021، مبينة أن أغلب المهاجرين غير النظاميين يتجهون إلى جزيرة قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن معظم الذين يحاولون مغادرة لبنان عن طريق البحر هم من اللاجئين السوريين، لكن أعداد اللبنانيين بينهم في تزايد أيضاً، حيث يعاني لبنان من أزمة مالية غير مسبوقة، حتى أن الليرة اللبنانية خسرت جزءاً كبيراً من قيمتها.

أثر برس

اقرأ أيضاً