أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

إنقاذاً لاقتصادها.. عمّان تنتظر تلبية غرفتي صناعة وتجارة دمشق دعوةً لزيارتها

by Athr Press H

وجهت غرفة صناعة الأردن دعوة إلى غرفتي صناعة وتجارة دمشق لزيارة العاصمة عمان، بحسب ما أكده رئيس الغرفة الأردنية، عدنان أبو الراغب.

إذ صرّح أبو الراغب لصحيفة “الأردن 24″، أن غرفة صناعة الأردن وجهت دعوة لغرفتي صناعة وتجارة دمشق واتحاد الصناعيين السوريين ورجال الأعمال لزيارة الأردن، مبيناً أن الزيارة تأتي رداً على زيارة وفد أردني للعاصمة دمشق، فيما تنتظر الأردن تحديد موعد زيارة الوفد السوري.

وفي شهر أيار الفائت ترأس أبو الراغب وفداً اقتصادياً أردنياً إلى دمشق، وذلك بعد انقطاع دام 5 سنوات.

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والأردن توتراً في السنوات الماضية، وفي عام 2015 أغلقت المعابر الحدودية بين البلدين، ما أدى إلى توقف الصادرات من الأردن إلى داخل سوريا وبالعكس، ما أثر سلباً على الاقتصاد الأردني بشكل خاص بسبب اعتماده الكبير على المعبر للتصدير إلى سوريا ومنها إلى لبنان وتركيا.

وبدأ الحديث عن عودة العلاقات الاقتصادية بين البلدين بعد استعادة القوات السورية سيطرتها على معبر نصيب الحدودي مطلع شهر تموز الجاري، لتبدأ التجهيزات بفتح المعبر، واستعداد آلاف الشاحنات الأردنية لدخول سوريا مجدداً.

يذكر أن الحكومة السورية التزمت الصمت حول تحديد موعد لفتح المعبر، وإعادة تفعيل الحركة التجارية، باستثناء تصريحات تتحدث عن أهميته الاقتصادية للدول الثلاث لبنان- سوريا- الأردن، مع تأكيدها على أن سوريا لن تقدم خدمات مجانية لأحد بعد اليوم.

اقرأ أيضاً