أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

إنشاء منطقة صحية خاصة بالخيول عالية الأداء بريف دمشق هي السادسة في العالم

by Athr Press G

أعلنت وزارة الزراعة عن إنشاء منطقة صحية خالية من أمراض الفصيلة الخيلية للخيول عالية الأداء HHP في نادي الشهيد باسل الأسد في الديماس بريف دمشق.

وبينت الوزارة عبر صفحتها الرسمية، أن هذه المنطقة سبب إنشاؤها الحظر المفروض من قبل بعض الدول على حركة الخيول السورية ( تصدير – مرور – مشاركات في البطولات).

حيث عملت السلطات الصحية البيطرية السورية وبالتنسيق مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE على إنشاء منطقة صحية خالية من أمراض الفصيلة الخيلية للخيول عالية الأداء HHP في نادي الشهيد باسل الأسد في الديماس وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة من قبل المنظمة.

واستكمالاً لمبدأ HHP تم إنشاء منطقة صحية خالية من أمراض الفصيلة الخيلية EDFZ وبقطر 40 كم نواتها نادي الشهيد باسل الأسد في الديماس تمتد من الحدود اللبنانية وحتى مطار دمشق الدولي وتتضمن كوريدور صحي يسهل حركة ومرور الخيول السورية.

ووافقت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE على اعتماد الملفات المرسلة من قبل سوريا والتي تضمنت التدابير التي تم إجراؤها ومخطط تنفيذها لمنع دخول أمراض الفصيلة الخيلية إلى سوريا والحفاظ على خلو سوريا من هذه الأمراض، بالإضافة إلى التعريف بالخدمات البيطرية المطبقة والتشريعات الوطنية المتعلقة بالثروة الحيوانية وتدابير الأمن الحيوي وتحليل المخاطر ونظام الإنذار المبكر المتعلق بالأمراض العابرة للحدود والإعلام عن الأمراض وخطط الطوارئ المطبقة والخدمات التشخيصية المخبرية والمسوحات المصلية والدراسات الوبائية وإجراءات التوعية والتأهيل وبناء القدرات.

كما تم إعداد الخرائط اللازمة المتعلقة بتوزع الفصيلة الخيلية ونتائج الدراسات الوبائية المنفذة كما تضمن الملف نتائج الفحوصات المخبرية التي تمت في المخابر المرجعية الدولية والتي تشير إلى تطابق نتائجها مع نتائج مخابرنا الوطنية.

واعتبرت الوزارة أن إنشاء هذه المناطق الصحية يعتبر إنجاز مهم على الصعيد العالمي والوطني نظراً لأهميته في تقييم الخدمات البيطرية الوطنية من قبل المنظمات الدولية وعلى حسن الوضع الصحي لقطعان الثروة الحيوانية في سوريا، كما يساعد في تسهيل حركة ومرور وعبور وتصدير الخيول السورية ويساهم في تعزيز المشاركات السورية في البطولات والمسابقات الدولية بالإضافة إلى دعم هذا الملف القدرة على استضافة البطولات الدولية ومشاركة الخيول من الدول الأخرى في البطولات المقامة على أراضي الجمهورية العربية السورية.

علماً أن المناطق الصحية الخالية من أمراض الفصيلة الخيلية والتي تم إنشاؤها على مستوى العالم تبلغ 5 مناطق في دول: ( كوريا الجنوبية – البر ازيل – أندونيسيا – كازاخستان – هونج كونج ).

أثر برس

اقرأ أيضاً