أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مديرية الموانئ: إنشاء مدينة صناعية بحرية سيؤمن أكثر من 3 آلاف فرصة عمل

by Athr Press H

تعمل وزارة النقل على إحداث مدينة صناعية بحرية ولاسيما في ظل امتلاك الوزارة للدراسات الفنية للمشروع، إلا أن مشكلة هذا المشروع وبحسب المعلومات تكمن في التمويل، وأن لدى الوزارة عدة خيارات لحل مشكلة التمويل، وهي إما طرحه للاستثمار وفق صيغ التعاقدية، أو وفق قانون التشاركية.

وبين مدير التفتيش البحري بالمديرية العامة للموانئ علاء صقر، لصحيفة “البعث”، أن غياب القاعدة الفنية وأحواض صيانة وإصلاح السفن في سورية، يجبر أكثر من 500 سفينة تعود ملكيتها لسوريين على التسجيل في موانئ دول أخرى، حيث تتراوح حمولات هذه السفن بين 5000 – 40000 طن.

ولدى المديرية العامة للموانئ دراسة فنية واقتصادية لمشروع حوض بناء وإصلاح السفن في منطقة عرب الملك الواقعة في شمال بانياس، وهذا المشروع يسمح باستقبال سفن ذات حمولة تصل إلى 30 ألف طن وبطول يصل إلى 200م، وبحسب المشروع فإنه سيؤمن فرص عمل لأكثر من 3 آلاف عامل.

ولفت صقر إلى أن الهدف من إنشاء قاعدة فنية لإصلاح وتحويض السفن على الساحل السوري، هو تنفيذ الصيانات المختلفة الدورية والطارئة، لهياكل السفن ومحطات الطاقة وجميع المعدات والتجهيزات الأخرى عليها، بشكل يحقق النوعية والجودة، ويمكن من المنافسة في السوق العالمية، والاستفادة من الموقع الجغرافي لسورية تجارياً، واستقطاب قسم من السفن التي تنقل شحنات الترانزيت عبر الموانئ السورية من مختلف دول العالم لتنفيذ صياناتها في سورية.

وفي 21 من شهر تشرين الأول الفائت، أعلن مدير عام مؤسسة النقل البحري حسن محلا عن إجراء دراسة لمشروع إنشاء أحواض بناء وإصلاح السفن على الساحل السوري، وذلك ضمن مشروع إنشاء المدينة الصناعية البحرية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً