أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

إنشاء قاعدة عسكرية روسية في ليبيا.. وطرابلس تنفي

by Athr Press H

ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن رئيس مجموعة الاتصال الروسية حول التسوية الليبية ليف دينغوف، أعلن صباح الأربعاء أن مسألة إنشاء قاعدة عسكرية روسية في ليبيا سابق لأوانه، مشيراً إلى أن القرار في هذا الشأن يجب أن تتخذه حكومة هذا البلد.

وقال دينغوف للوكالة الروسية: “بالفعل، كما ذكرت سابقاً، كانت هناك طلبات من أطراف النزاع في مجال التعاون العسكري التقني، لكنني أرى من السابق لأوانه بحث موضوع تأسيس قاعدة روسية في ليبيا، نظراً لأن مثل هذه القرارات يمكن أن تتخذها فقط حكومة ليبية منتخبة من قبل الشعب، في إطار القانون الدولي”.

وفي وقت سابق صرح دينغوف، أن حكومة الوفاق الوطني الليبية والمشير حفتر يعولان على مساعدة روسيا في مجال التعاون العسكري التقني، وتوجها لطلب المساعدة العسكرية من روسيا.

في حين نفى الناطق باسم الجيش الليبي العميد أحمد المسماري تصريحات رئيس مجموعة الاتصال الروسية المعنية بليبيا ليف دينغوف، الذي قال فيها إن قائد الجيش الليبي خليفة حفتر طلب من وزارة الدفاع الروسية إقامة قاعدة عسكرية روسية في شرق ليبيا.

يشار إلى أن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فلاديمير شامانوف، صرح في كانون الثاني الفائت، أن روسيا ستعزز وجودها العسكري في البحر الأبيض المتوسط، الذي لم تكن موجودة فيه منذ زمن طويل، وستضع خططها هناك انطلاقاً من المصالح الوطنية.

اقرأ أيضاً