أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

إقبال جيد جداً على شراء الذهب.. جمعية الصاغة لـ “أثر”: الليرة والأونصة عليها أجور صياغة!

by Athr Press B

خاص|| أثر سجل سعر غرام الذهب مستوى غير مسبوق لم يسجل مسبقاً في سوريا، إذ وصل الغرام اليوم إلى نصف مليون ليرة سورية.

وقال رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات غسان جزماتي لـ “أثر”: “إن السبب بارتفاع سعر الذهب محلياً هو ارتفاع سعر الأونصة عالمياً، ويجب على الجمعية تسعير الذهب كما في الدول المجاورة كي لا يتم تهريبه، إضافةً إلى زيادة الطلب على الذهب”.

وأضاف جزماتي: “لا بد من الإشارة إلى أن الليرة الذهب عليها صياغة، إذ إنه قبل الحرب السورية كانت صياغتها 50 ليرة سورية، ويجب أن يكون عليها صياغة؛ لأنه يوجد ورشة خاصة تعمل في صنعها، ونوّهت الجمعية للناس مسبقاً بأن الليرة الذهبية والأونصة عليها أجور صياغة”، مؤكداً أن ارتفاع سعر الذهب حقيقياً وليس وهمياً.

ولفت جزماتي إلى أن إقبال الناس على شراء الذهـب جيد جداً هذه الفترة، مبيناً أن نسبة كبيرة من السوريين يشترون الليرات الذهبية، وهذا يعني أنه للادخار.

وذكر جزماتي لـ “أثر” أن نسبة شراء الذهـب أكبر بكثير من نسبة المبيع، منوّهاً بأن نسبة الشراء وصلت إلى ما تقارب 80% على الليرات والأونصة، و25% على مصاغ الزينة.

وعن موضوع الشكاوى والضبوط، قال جزماتي: “كل مواطن يقدم شكوى بحق أي حرفي يتم التواصل من قبل الجمعية والنقابة مباشرةً مع الحرفي؛ لكي ينصف المشتكي، ويستجيب الحرفي بكل سهولة، وفي حال أي حرفي رفض التعاون تتواصل النقابة مع الجهات المختصة من مديريات التموين، وتتم بحقه الإجراءات القانونية، وهي عبارة عن إغلاق المحل لمدة أسبوع وتحويل قطعة الذهب للمحكمة بموجب ضبط رسمي”.

وأضاف رئيس الجمعية إنه في حال تكرار الحالة أكثر من مرة توجه النقابة له إنذار وإن تكررت مرة ثانية لا يتجدد اشتراكه وهذا يؤثر في عمل الحرفي وعدم القدرة على متابعة نشاطه.

وتشدد جمعية الصاغة باستمرار على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عن الجمعية والمخالف يتعرّض للمساءلة القانونية وإغلاق المحل، مضيفة: “يمكن مراجعة أي مديرية تموين في أي محافظة وتقديم شكوى أو مراجعة أي مركز للجمعية في أي محافظة”.

وبحسب رئيس جمعية الصاغة، فإن سعر غرام الذهـب عيار 21 قيراطاً سجل اليوم الخميس 500 ألف ل.س للمبيع، 499 ألف ل.س للشراء، على حين بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراطاً 428571 ل.س للمبيع، و427571 للشراء، مضيفاً لـ “أثر”: “لأول مرة في تاريخ سوريا يصل سعر الذهب إلى هذا الحد من الارتفاع”.

كما ارتفع سعر الليرة الذهبية عيار 21 قيراطاً لـ 4250000، بينما بلغ سعر الأونصة عيار 995 قيراطاً 18585000 ل.س.

ديما مصلح

اقرأ أيضاً