أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

على الأمهات استخدام هذه الحيل خلال إعطاء الطفل الأدوية

by Athr Press H

يعتبر إعطاء الطفل الأدوية من المهام الشاقة التي تواجهها أغلب الأمهات ،ولكن من خلال بعض الحيل يمكن أن تكون المهمة سهلة وتستطيع الأم أن تعطي طفلها الدواء دون خسائر.

حيث نشر موقع “ويب طب” بعض الحيل التي تساعد الأمهات في إعطاء الطفل الأدوية دون سكب الدواء على الأرض، أهم هذه الحيل:

-قيام الأم بتمثيل تناول الدواء: يشعر الطفل بالاطمئنان عندما يرى أمه تتناول الدواء أولاً وتستمتع بمذاقه، حيث أنه يثق بها كثيراً ويحب محاكاتها في مختلف الأمور.

-استبدال الملعقة بالقطارة: تساعد القطارة في إعطاء الطفل الدواء على هيئة نقاط بسيطة لا تسبب إصابته بالتقيؤ، كما أنها تكون أكثر دقة في جرعة الدواء.

-تدريج جرعة الطفل: لا يفضل إعطاء الدواء للطفل جرعة واحدة، وخاصةً إذا كان مذاقه سيئاً، ولكن قد لا تتناسب هذه الطريقة مع الطفل، وتؤدي إلى المزيد من المعاناة، وحينها يجب إعطاءه الدواء في جرعة واحدة.

-إضافته إلى الأطعمة والمشروبات: يمكن التأكد من الطبيب إذا كان هناك إمكانية لإضافة الدواء إلى أطعمة أو مشروبات قبل إعطائها للطفل، بحيث يتناولها دون أن يدري.

-تحفيز الطفل بمكافأة: من الطرق التي تناسب الأطفال الأكبر سناً في حالة رفضهم للدواء، هو تحفيزه بمكافأة أو نزهة أو لعبة محببة إليه في حالة تناوله الدواء، ولكن يجب تنفيذ الوعد حتى يثق الطفل فيما تقوله الأم، ولا يقاوم أخذ الدواء في المرات القادمة.

-تجنب العصبية والصراخ: نتيجة الرفض المستمر من قبل الطفل، تبدأ علامات العصبية في الظهور على وجه الأم، وربما تصرخ في وجه طفلها، وهو ما يجعله كارهاً للدواء وللوقت الذي يتناوله فيه.

-الاستماع للطفل: يجب على الأم أن تعطي فرصة للطفل للتحدث وإبداء أسباب رفضه للدواء، ثم تتحدث معه وتحاول إقناعه بضرورة أخذ الدواء الذي يساعد في التعافي.

-عدم إجبار الطفل : أمر هام يجعل الطفل أكثر تقبلاً لتناول الدواء، وهو عدم شعوره بالإجبار، فهذا سيجعله يتمادى في العند والرفض، في حالة إصرار الطفل على عدم تناول الدواء.

اقرأ أيضاً