أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إضراب في طرطوس.. سائقو السرافيس ينتظرون تعديل ثاني لتعرفة الركوب

by Athr Press G

خاص || أثر برس أضرب عدد من سائقي السرافيس العاملة على خطوط مدينة طرطوس عن العمل، حيث تجمعوا أمام مبنى المحافظة صباح اليوم، مطالبين بإنصافهم ورفع تعرفة الركوب لتتماشى مع ارتفاع سعر المازوت وقطع الغيار وأجور الصيانة والاصلاح، مشيرين إلى أن تعديل التعرفة التي صدرت عن المكتب التنفيذي للمحافظة قبل يومين غير منصفة بالنسبة لهم.

وعلى إيقاع الإضراب الذي دشّنه السائقون صباح اليوم، كانت الحركة في شوارع المحافظة شبه مشلولة في ظل انتشار المواطنين، خاصة الموظفين وطلبة الجامعات، على أطراف الشوارع الرئيسية تحت أشعة الشمس، للظفر بسرفيس لم ينضم لسرب المضربين عن العمل، أو التشارك بثمن “التوصيلة” بسيارة أجرة تقل أربعة أو خمسة ركاب يقصدون طريق واحد، وذلك للتخفيف من أعباء الأجرة على شخص واحد.

عدد من سائقي السرافيس المضربين عن العمل قالوا لمراسل “أثر”: تعديل تعرفة الركوب غير منصفة بالنسبة لنا، مشيرين إلى ارتفاع أسعار قطع الغيار والصيانة، ناهيك عن ارتفاع سعر المازوت نحو ثلاثة أضعاف، مدللين بأن سعر طقم الدواليب 500 ألف ليرة، غيار زيت 80 ألف ليرة، بالإضافة للأجور الباهظة للاصلاح وقطع الغيار.

وأضاف السائقون المضربون عن العمل: “ما بتوفي معنا نشتغل بخسارة طول النهار، نحنا عم نشتغل حتى نطعمي أولادنا وعائلاتنا”، مبينين أن رفع تعرفة الركوب لـ125ليرة داخل المدينة، و175ليرة لخطوط خارج المدينة لا تواكب ارتفاع سعر ليتر المازوت، مضيفين: عملية اصلاح لعطل يطرأ على السرفيس يتطلب دفع 100ألف فما فوق.

وتساءل السائقون: هل المردود اليومي للعمل على السرفيس بمثل هذه الظروف وهذه التعرفة الجديدة يكفي لتدّبر أمور الحياة اليومية، حتى يمكنّا من الإصلاح بدون أن نطرق أبواب الأقارب والمعارف لاستدانة المال.

وطالب السائقون برفع تعرفة الركوب لتكون منصفة للسائق كما للراكب، وتراعي ارتفاع أسعار المازوت وقطع الغيار وتكاليف الإصلاح.

بدوره، كشف مصدر في محافظة طرطوس لـ”اثر” أنه سيتم النظر بدراسة تعديل تعرفة الركوب وفق الواقع والأنظمة.

وكان أصدر المكتب التنفيذي في طرطوس القرار المتضمن تعديل تعرفة الركوب لخطوط النقل الداخلي بطرطوس العاملة على المازوت، إذ تم تحديد أجرة السرافيس من 9-14 راكب لخطوط مدينة طرطوس بـ 125ليرة، وضواحي مدينة طرطوس بـ 175ليرة.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً