أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

إضراب فلسطيني شامل وإيرلندا تستدعي السفير”الإسرائيلي” بعد تزايد عدد الضحايا

by Athr Press R

عم الإضراب الشامل منذ ساعات صباح اليوم، كافة الأراضي الفلسطينية، حداداً على أرواح الذين قضوا أمس بنيران إسرائيلية أثناء احتجاج المشاركين في “مليونية العودة” في شرق قطاع غزة بمحاذاة السياج الحدودي مع “إسرائيل”.

وشمل الإضراب اليوم كافة مناحي الحياة التجارية والتعليمية بما فيها الجامعات والمؤسسات الأهلية الفلسطينية، وكذلك المصارف وكافة النقابات.

وأغلقت المحال التجارية في المناطق الفلسطينية، منذ ساعات الصباح الباكر أبوابها إلتزاماً بالإضراب، وأعلنت الهيئة الوطنية العليا لـ”مسيرة العودة وكسر الحصار”، والقوى الوطنية والإسلامية الإضراب الشامل في كافة المحافظات الفلسطينية، حداداً على الضحايا الذين سقطوا أثناء “مليونية العودة”.

وبلغ عدد من قضوا أمس بنيران الكيان “الإسرائيلي” 60 شخصاً وأصيب نحو 2500 آخرون، أثناء المسيرات في قطاع غزة، التي تزامنت مع يوم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس، والذكرى الـ 70 للنكبة الفلسطينية.

ومن المقرر أن تُشيع جماهير الشعب الفلسطيني في القطاع ظهر اليوم عشرات الجثامين الذين قضوا خلال “مليونية العودة”.

من جانبه استدعى نائب رئيس الوزراء الإيرلندي “سيمون كوبناي”، الذي يشغل كذلك منصب وزير الخارجية، اليوم الثلاثاء، سفير الكيان الإسرائيلي المعتمد في بلاده وندد بجرائم جنوده ضد الفلسطينيين.

ودعا كوبناي الكيان الإسرائيلي إلى ضبط النفس خلال الساعات والأيام القادمة وأبلغ السفير “الإسرائيلي” بإصرار إيرلندا على تشكيل لجنة دولية مستقلة تحت مظلة الأمم المتحدة، للتحقيق فيما يجري على الحدود.

وعلى ذات الصعيد، أبلغت سفارة جنوب إفريقيا في فلسطين المحتلة اليوم الثلاثاء، وزارة خارجية الكيان الإسرائيلي، بأن سفيرها سيغادر اليوم الأراضي المحتلة عائداً إلى جنوب إفريقيا.

يأتي ذلك وسط حالة من الصمت العربي جراء ما يجري باستثناء بعض التصريحات الخجولة التي لم تظهر موقف صريح وواضح جراء ما يجري.

اقرأ أيضاً