أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

رغم انزعاجنا منها.. إصابة الأطفال بـ “الحزقة” أمر مهم

by Athr Press H

يصاب معظم الأطفال بالحزقة خلال السنة الأولى بشكل متكرر، لكنها عادةً لا تثير القلق بل على العكس، حيث أشارت دراسة حديثة إلى أن الحزقة عند الأطفال قد تكون مفتاحاً لنمو أدمغتهم ومساعدتهم على تعلم كيفية التنفس.

ونقلت صحيفة “ذي تلغراف” عن العلماء الأعصاب في جامعة كوليدج لندن (UCL) أنهم اكتشفوا أن الحزقة أو الحازوقة، الناجم عن الانقباضات المفاجئة لعضلة الحجاب الحاجز، تؤدي إلى نشاط كهربائي في الدماغ يمكن أن يساعد الأطفال على تعلم كيفية تنظيم تنفسهم.

وبينت الدراسة أن الانقباضات تعلم دماغ الطفل مراقبة عضلاته التنفسية والتحكم فيها طوعاً عن طريق تحريك الحجاب الحاجز للأعلى وللأسفل.

وتحدث كيمبرلي وايتهيد، الباحث المشارك في الدراسة، أن هذا الاكتشاف قد يساعد علماء الأعصاب على فهم السبب الذي يجعل البالغين يعانون من هذه الحالة، فانقباضات عضلة الحجاب الحاجز الناجمة عن الفواق أثارت استجابة واضحة في قشرة الدماغ.

وعلى الرغم من عدم التوصل إلى تفسير إصابة البالغين بالحازوقة، إلا أن بعض الأشياء مثل الإجهاد أو الإثارة أو تناول الطعام، يمكن أن تؤدي إلى تقلص العضلات.

وقدم العلماء مجموعة من النصائح للتخلص من الحزقة لتخفيف الانزعاج الذي قد تسببه، أبرزها:

-إذا بدأ طفلك في التجشؤ أثناء الرضاعة، خذي قسطاً من الراحة واترك طفلك حتى ينتهي تمام، يمكن أن يساعد التجشؤ في التخلص من الغازات الزائدة، والتي قد تكون السبب الحزقة.

-فرك ظهر طفلك بلطف عندما يكون لديه الحزقة.

-الحزقة عند الرضع لا يحدث دائماً بسبب التغذية، لذلك، يمكنك محاولة إعطائه مصاصة، تساعد على استرخاء الحجاب الحاجز وبالتالي إيقاف الحازوقة.

-دع طفلك يتخلص منها لوحده إذا كانت الحزقة لا تزعج طفلك كثيراً.

أثر برس 

اقرأ أيضاً