أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

“إسرائيل”: وقف المساعدات الأمريكية لـ”الأونروا” سينهي حق العودة للفلسطينيين

by Athr Press R

أعربت الأوساط السياسية في الكيان الإسرائيلي مساء السبت، عن ارتياحها من القرار الأمريكي القاضي بوقف المعونات المالية التي تقدمها واشنطن لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

حيث نقلت وسائل إعلام عبرية عن ديوان رئيس حكومة الكيان “بنيامين نتنياهو”: “إن إسرائيل تدعم الإجراء الأمريكي، إن تثبيت اللجوء الفلسطيني بواسطة الأونروا هو إحدى الإشكاليات الأساسية التي تديم النزاع إلى الأبد، من المفضل تحويل هذه الأموال إلى جهات أخرى وليس من أجل إبقاء قضية اللجوء أبدية” حسب تعبيره.

من ناحيته قال وزير الاستخبارات “الإسرائيلي” يسرائيل كاتس: “تعتبر أونروا منظمة من أجل إبقاء قضية اللاجئين الفلسطينيين ومطلب حق العودة، إلى الأبد، يجب البحث عن سبل أخرى بديلة من أجل تقديم المساعدة المباشرة للمواطنين المحتاجين من وجهة نظر إنسانية فقط، هذه هي النظرة الواقعية للأمور، وهي تتناسق مع الموقف الإسرائيلي الذي ينفي جملة وتفصيلاً حق العودة الفلسطيني”.

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية طلبت قبل نحو ثلاثة أشهر الإطلاع على الموقف “الإسرائيلي” ضمن مراجعتها لنشاط وكالة الأونروا، فكان الموقف “الإسرائيلي” أن توقف الإدارة الأمريكية مساعداتها المالية للوكالة في الضفة الغربية وإدخال منظمات أخرى بدلاً عنها، على ألاّ تقلص الإدارة الأمريكية من ميزانية الأونروا في قطاع غزة لأنه من غير الممكن أن تتولى منظمة أخرى مهامها في القطاع.

يذكر أن القرار الأمريكي بوقف المساعدات لوكالة الأونروا يأتي في خضم “صفقة القرن” التي تنص إحدى أهدافها على إنهاء الصراع الفلسطيني “الإسرائيلي” إلى الأبد وإنهاء فكرة حق العودة من عقول الفلسطينين.

اقرأ أيضاً