أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

دراسة تؤكد: إرضاع الأطفال الخدج من حليب أمهاتهم ضروري لصحة قلوبهم

by Athr Press H

أوصى أطباء الصحة بضرورة إرضاع الأطفال الخدج من حليب الأم، وذلك بعد أن توصلوا إلى أن هذا الحليب يمكن أن يقلل من تلف القلب الناتج عن الولادة المبكرة.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية النتائج التي توصل إليها الأطباء بأن الأطفال الذين يولدون قبل الموعد، أي قبل 37 أسبوعاً من الحمل، يعتقد أن لديهم قلوب أضعف بسبب حجرات القلب الصغيرة، ولكن إعطاء الأطفال الخدج حليب الأم، يمكن أن يخفف من المشكلة.

كما يعتقد الأطباء أن حليب الأم يمكن أن يساعد في تنظيم الهرمونات وعوامل النمو وتقوية جهاز المناعة لدى الرضع، ما يقلل من الالتهاب، ويزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين الذين ولدوا مبكراً، أكثر من أقرانهم، فضلاً عن مضاعفات صحية طويلة الأجل مثل حجرات القلب الأصغر حجماً، وضغط الدم المرتفع نسبياً وزيادة غير متناسبة في كتلة العضلات في القلب.

وأوضح البروفيسور عفيف الخفش، المسؤول الأساسي عن الدراسة، أنه أصبح من الواضح بشكل متزايد أن الولادة المبكرة تؤدي إلى آثار سلبية على المدى الطويل على القلب والأوعية الدموية مع عواقب إكلينيكية مهمة، مضيفاً أن هناك نقص واضح في التدخلات الوقائية والعلاجية المتاحة للتخفيف من تلك الآثار.

الجدير بالذكر أنه من غير الواضح بالضبط كيف يحسن حليب الأم صحة القلب، لكن يعتقد الأطباء أن الأمر قد يكون متعلقاً بالأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى الطفل، ما يعزز الجهاز المناعي الضعيف للطفل المولود قبل الأوان.

أثر برس

اقرأ أيضاً