أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

4000 طالب وطالبة يلتحقون بمدارسهم في ريف إدلب الشرقي.. والتربية بصدد تأهيل 10 مدارس أخرى

by Athr Press B

خاص || أثر برس  48 مدرسة في ناحيتي سنجار وأبو الظهور التابعة لريف إدلب الشرقي المؤمن، استقبلت هذا العام 4000 طالب وطالبة في التعليم الأساسي وسط اهتمام حكومي ممثلاً بوزارة التربية التي قامت بتأهيل المدارس التي تضررت نتيجة الحرب وسيطرة الفصائل المسلحة عليها خلال السنوات الماضية بهدف متابعة رسالتهم التربوية في ظروف أفضل، وتعويض الفاقد من التعليم، لمعظم الطلاب الذي تسربوا من مدارسهم نتيجة التهجير.

وأوضح مدير تربية إدلب المهندس عبد الحميد معمار لموقع “أثر برس” أن المديرية وضعت كامل الجهود هذا العام وقامت بإعادة تأهيل 10 مدارس وتم افتتاحها مع بداية العام الدراسي بعدما كانت قد وضعت 38 مدرسة في الخدمة العام الماضي، وتم استقبال الطلاب وتوفير كامل مستلزمات العملية التعليمية والتربوية فيها من “الكتاب المدرسي والحقائب التي وزعت مجاناً للطلاب والقرطاسية”، بالإضافة لذلك الكادر التعليمي حيث تم رفد المدارس بمدرسين اختصاصيين من كوادر مديرية التربية المؤقتة التي تمارس عملها في مدينة حماة.

وأردف معمار كلامه قائلاً: “نعمل في المرحلة القادمة على تأهيل 10 مدارس في المنطقة بكلفة 212 مليون ليرة سورية لتكون جاهزة لاستقبال عدد أكبر من الطلاب كون المنطقة تشهد عودة مستمرة للأهالي وبالتالي أعداد الطلاب في تزايد وهناك توجيهات لاستقبال جميع الطلاب في أي وقت خلال العام الدراسي.

بدوره، معاون تربية إدلب نضال جواد بيّن في تصريح لـ “أثر برس” أنه تم وضع الصحة المدرسية في سنجار بالخدمة لتقديم الخدمات للطلاب والمعلمين، موضحاً أنه سيتم قريباً تفعيل المجمع التربوي في سنجار ليخدم كافة المدارس بما فيها مدارس ناحية خان شيخون المحررة حديثاً والتي تم إعداد دراسة كاملة لتأهيلها بقيمة 655 مليون ليرة سورية.

وقال جواد: إن “واقع مدارسنا بات أفضل بكثير من العام الماضي بعد تجاوز الصعوبات والمعوقات التي واجهتنا العام الماضي في الكادر التعليمي والتدريسي”، لافتاً إلى أنه تم تعويض الطلاب عن السنوات التي لم يتمكنوا من الدراسة بها.

وكانت مديرية التربية خلال الصيف الماضي، قد افتتحت عدة دورات للمناهج المطورة للمعلمين الأصلاء ودورة للسجلات المدرسية للمديرين وأخرى في المنهاج الصحي ومتابعة للمنهاج للفئة /ب/ للطلاب المتسربين واستكمال نقص المعلمين بمدرسين وكلاء.

عبد الغني جاروخ ـ إدلب

اقرأ أيضاً