أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

إخلاء مجمع يضم أكثر من 200 وحدة سكنية للاجئين السوريين في لبنان

by Athr Press Z

في إطار الأوضاع الإنسانية والمعيشية السيئة التي يعاني منها اللاجئون السوريون في عدد من البلدان المجاورة لا سيما لبنان ، تتواصل عمليات إخلاء مجمع البيسارية-البيبسي الذي يضم لاجئين سوريين في قضاء صيدا، كونه بات مهدداً بالسقوط في أي لحظة.

وأكدت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أنه تتواصل عمليات إخلاء مركز العاقبية التجاري في منطقة البيسارية (مجمع البيبسي) نظراً للمخاطر الإنشائية التي تهدد المبنى بالسقوط، لافتاً إلى احتمال استمرار هذه العمليات لعدة أيام.

ونشرت “المصلحة الوطنية لنهر الليطاني” بيان، أشارت فيه إلى أنها باشرت عملية إخلاء مبنى مركز العاقبية التجاري في منطقة البيسارية- مجمع البيبسي، من اللاجئين السوريين، نظراً للمخاطر الإنشائية التي تهدد المبنى بالسقوط والثابتة بموجب الكشف الفني والهندسي على المبنى والذي أجراه فريق المصلحة بتاريخ 29/09/2020، لافتة إلى أنها اتخذت مسبقاً الإجراءات الرامية إلى تلافي المخاطر التي قد تتأتى نتيجة انهياره، بطلب وجهته إلى وزير الداخلية والبلديات، في 7 تشرين الأول 2020.

من جهتها، نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مدير المصلحة الوطنية لنهر الليطاني التابعة لوزارة الطاقة والمياه سامي علوية، قوله: “إن هذا المجمع كان مهجوراً في السابق، إلا أنه تم تأجير مساكن فيه لمئات الأسر اللاجئة” مضيفاً “رفعنا منذ عام 2018 تقارير هندسية إلى الجهات المعنية تؤكد أن أبنية المجمع آيلة للسقوط، وبالإضافة إلى ذلك، فإن المجمع لا يستوفي الشروط الصحية والبيئية، كونه لا يحوي شبكة صرف صحي”، مع الإشارة إلى أن المياه التي يشربها ويستخدمها اللاجئون في هذا المكان ملوثة، فضلاً عن أن نفايات المجمع تصب مباشرة في مشروع ري المزروعات في المنطقة.

وأفاد علوية بأنه تم العمل على تأمين مساكن بديلة للاجئين الذين تم إخلائهم تستوفي شروط السلامة العامة بالتنسيق بين مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والجمعيات الأهلية التي تعنى بشؤونهم.

يشار إلى أن مجمع البيسارية يضم نحو 250 وحدة سكنية موزعة على 4 أبنية، تتكون كل واحدة منها من 6 طوابق، إضافة الى محلات تجارية.

يذكر أن “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” في لبنان، تقدّر أن عدد السوريين الفعلي في لبنان هو 1.5 مليون.

أثر برس

اقرأ أيضاً