أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

إحباط عملية تهريب جديدة على الحدود السورية ـ الأردنية.. وتقرير يزعم أن سوريا في المركز العالمي لإنتاج “الكبتاغون”!

by Athr Press Ma

صرح مصدر عسكري أردني  لأحد المواقع الأردنية، بأن المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت محاولة تهريب أسلحة وكمية كبيرة من المخدرات، من خلال تسلل 11شخصاً من سوريا إلى الأردن، في محاولة تعد الأكبر منذ شهور.

وقال المصدر في القيادة العامة للجيش الأردني: “حدث اشتباك، ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص، وإصابة 2، وتم إلقاء القبض عليهما، وتراجع 6 أشخاص إلى داخل العمق السوري”.

وبين المصدر، أنه وبعد تفتيش المنطقة تم ضبط عدد من الأسلحة، و(1.307.665) حبة كبتاغون و(2100) حبة لاريكا، وتحويلها إلى الجهات المختصة، وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات، مع الإشارة إلى أن الكبتاغون هو واحد من عدة أسماء تجارية لمركب المخدرات “فينيثيلين هيدروكلوريد،. وهو منشط له خصائص إدمانية.

ونوه المصدر بأن الجيش الأردني “أحبط ومنذ بدء العام الجاري العديد من محاولات التسلل والتهريب على مختلف واجهاتها الحدودية”.

ونشرت صحيفة الغارديان البريطانية  في وقت سابق تقرير لمنظمة البحث “مركز التحليل والبحوث التشغيلية”، يشير  إلى أن سوريا هي في المركز العالمي لإنتاج الكبتاغون، فقد بلغت صادرات الكبتاغون ما لايقل عن 3.46 مليار دولار في عام 2020.

يذكر أن الاتجار بالكبتاغون كان في السابق محصور بين الجماعات المسلحة وكانت من بين المصادر التي تعتمد عليها في التمويل قبل أن تنتشر في باقي المناطق السورية وذلك حسب ما ذكرته الصحيفة.

أثر برس

اقرأ أيضاً