أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

“أين أولوية التوزيع لمن لم يستلم مخصصاته السابقة؟”.. شكاوى حول نقص كمية المازوت المعبأة في دمشق وريفها

by Athr Press G

خاص || أثر برس وصلت لـ”أثر” شكاوى عدة من قبل الأهالي حول عملية توزيع مادة المازوت، مفادها غياب العدالة في التوزيع إذ لم يأخذ جانب أولوية التعبئة حقه، بالإضافة إلى نقص الكمية المعبئة فبحسب الشكاوى لم تتجاوز كمية التعبئة 47-48 لتر.

أين أولوية التوزيع؟

طوال الشتاء الماضي، انتظر محمد الذي يسكن في منطقة دويلعة رسالة المازوت، ولم تصله فاضطر لاستبدال ذلك بالتدفئة على مدفأة غاز صغيرة ما زاد أعباء التكلفة والضرر الصحي على عائلته الصغيرة، تقول زوجته لـ “أثر” بلهجتها العامية: “سجلنا على المازوت إجت الشتوية وخلصت وبدأ الربيع والرسالة ما إجت”.

أما أم أسامة التي تسكن في مدينة يبرود، تقول لـ “أثر”: لم نحصل على مخصصات دفعة المازوت المباشر الماضية، وحتى الآن لم نحصل على دفعة هذا العام التي بدأت منذ شهر تقريباً، على عكس أقاربي الذين أخذوا مخصصاتهم من دفعتي مادة المازوت للعام الماضي، وهذه الدفعة استلموها بعد تسجيلهم ببضعة أيام، متسائلة: أين أولوية التوزيع التي تحدثوا عنها؟.

“عبيناهن ناقصين لترين” بهذه العبارة بدأ مصطفى حديثه لـ “أثر”، متابعاً: “قمت بقياس الكمية فوجدتها 48 لتراً، وعندما قلت لصاحب سيارة تعبئة مادة المازوت أنكر ذلك وقال كميتنا صحيحة، وتكررت الحادثة هذه مع أخي وصديقي، حيث صديقي نقصت مخصصاته 3 ليترات.

رد على الشكاوى:

رداً على تلك الشكاوى، أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية والنفط في محافظة دمشق قيس رمضان لـ “أثر” أن عملية التوزيع تتم عبر برنامج مؤتمت عند المديرية العامة للمحروقات، لا دخل للمحافظة به، حيث قامت المحافظة بإعطائهم بيانات محافظة دمشق وهم عن طريق برنامج تكامل يعملون عليه ويقومون بالتوزيع.

وبخصوص شكوى نقص الكمية المعبئة، قال رمضان: عند تلقينا أي شكوى من أي شخص على الفور نأخذ اسمه ونقوم بتنظيم ضبط تمويني تجاه اسم المعتمد، وبحسب المرسوم رقم 8 يتلقى سجن وغرامة مالية.

من جانبه، أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين والتجارة الداخلية والنفط في محافظة ريف دمشق عمران سلاخو لـ”أثر” أن فرع محروقات ريف دمشق بدأ بتوزيع مادة مازوت التدفئة منذ من الثالث من شهر أيلول في المناطق الأكثر برودة، كالقلمون والزبداني وقطنا وحتى تاريخه تم توزيع حوالي 320 ألف ليتر بمعدل 4 – 5 طلبات يومياً.

وفيما يخص شكاوى بعض الأهالي حول نقص الكيل بمقدار 2أو 3 ليتر، بحسب سلاخو يمكن تقديم شكوى خطية أو هاتفية إلى المحافظة أو لمديرية التجارة الداخلية بريف دمشق على الرقم 120 أو 5124003 لتنظيم الضبط اللازم بحق الموزع.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم إلى 2000 ل.س.

أمير حقوق – دمشق ريفها

اقرأ أيضاً