أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات التعليم الثانوي والأساسي.. كيف تتعامل التربية مع حالات الإغماء بين الطلاب؟

by Athr Press B

خاص|| أثر قاب قوسين أو أدنى بات موعد الطلاب مع تقديمهم لامتحاناتهم النهائية لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي بفروعها كافة؛ فالتوتر والضيق والضجر، كل هذه حالات نجدها داخل قاعات الامتحان وخصوصاً لدى طلاب الثانوية العامة؛ لذلك من الضروري إيجاد رعاية صحية للطلبة الذين يتعرّضون لأي عارض صحي كآلام الرأس والدوخة وحالات الإغماء المفاجئة.

وعن استعداد وزارة التربية بكوادرها الصحية لتقديم الخدمة والرعاية للطلاب في أثناء تقديمهم للامتحانات، أوضحت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية د. هتون الطواشي لـ “أثر” أن لديهم فرق صحية جوالة موجودة في المراكز الصحية التابعة للصحة المدرسية بمرافقة سيارة إسعاف.

وأضافت د.الطواشي: “أي حالة إغماء أو هلع تقوم المشرفة الصحية بمتابعة الحالة من خلال تقديم العلاج داخل (القاعة الامتحانية) ولا يجوز خروج الطالب من الامتحان مهما كانت الأسباب وبعد تقديم العلاج يكمل الطالب امتحانه بيسر وسهولة”.

بدورها، بيّنت المرشدة الصحية صبا سلوم أن أغلب حالات الدوخة التي تصيب الطلاب خلال تقديمهم للامتحانات سواء كانوا ذكوراً أو إناث تحدث بسبب قلة النوم قبل الامتحان بيوم؛ لذلك من الضروري على الطلاب أخذ قسط من الراحة والنوم لساعات كافية قبل الامتحان وعدم اللجوء إلى شرب المنبهات كالقهوة والشاي والكولا وغيرها؛ لأن تأثيرها يبدأ بالظهور بعد 8 ساعات من تناولها خصوصاً إذا رافق ذلك السهر وعدم النوم.

يشار إلى أن طلاب الشهادة الثانوية بفروعها المختلفة يستعدون لتقديم امتحاناتهم صباح يوم الأربعاء في السابع من شهر حزيران، ويوم الخميس يبدأ طلاب التعليم الأساسي، وذلك في المحافظات السورية كافة ضمن إجراءات صحية وتربوية اتخذتها وزارة التربية.

دينا عبد 

اقرأ أيضاً