أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

أولمبياد طوكيو في مهب الريح بسبب فيروس كورونا

by Athr Press M

أظهر استطلاع رأي في اليابان أن غالبية اليابانيين يعارضون إقامة أولمبياد طوكيو 2020 المؤجل إلى العام المقبل، بسبب وباء كورونا.

وطالب اليابانيون الذين شملهم الاستطلاع، بتأجيل جديد للحدث الرياضي الضخم، أو إلغائه بشكل كامل.

وتظهر البيانات الجديدة أن المشاعر العامة شهدت تغييراً منذ الصيف، عندما وجدت استطلاعات الرأي في اليابان أيضاً أن أقلية فقط تدعم خطط إقامة الألعاب العام المقبل، رغم الوصول الوشيك للقاحات جديدة للفيروس.

وأظهر استطلاع للرأي نشرته الإذاعة الوطنية “أن أتش كي”، أن 27 بالمئة فقط من المستطلعة آراؤهم يؤيدون إقامة أولمبياد طوكيو العام المقبل، فيما يؤيد 32 بالمئة إلغاءها، و31 بالمئة يؤيدون تأجيلاً جديداً.

واستبعد منظمو الأولمبياد والمسؤولون اليابانيون أي تأخير آخر للألعاب الأوليمبية.

ويصر المنظمون على إمكانية إقامة الألعاب حتى لو لم يكن الوباء تحت السيطرة بحلول موعد الافتتاح الجديد في 23 تموز 2021.

لكن الجمهور الياباني لا يبدو مقتنعاً، فقد أظهر استطلاع آخر للرأي نشرته وكالة الأنباء اليابانية “جيجي” أن 21 بالمئة يؤيدون إلغاء أولمبياد طوكيو ونحو 30 بالمئة يؤيدون تأجيلاً آخر.

كما أشار استطلاع أجرته وكالة أنباء “كيودو” أن 61,2 بالمئة يعارضون إقامة الألعاب العام المقبل.

وشهدت اليابان تفشياً قليلاً نسبياً لكوفيد-19، مقارنة بدول العالم، إذ سجل عدد الوفيات أكثر من 2500 شخصاً من بين 170 ألف حالة مؤكدة.

وستبلغ التكلفة الإضافية لتأجيل أولمبياد طوكيو 2,4 مليار دولار أميركي، بحسب ما أعلن المنظمون بداية الشهر الحالي، مشيرين إلى أن 1,5 مليار دولار ستكون مخصصة لتكاليف التشغيل المتعلقة بالتأجيل، مع 900 مليون دولار مخصصة للإنفاق على تدابير مكافحة جائحة كورونا.

ويمكن للتكلفة أن ترتفع أكثر، إذ أعلن المنظمون عن صرف 250 مليون دولار إضافية، على شكل أموال “طارئة” للمساعدة في تغطية النفقات.

لكن مزيداً من التأجيل يعني المزيد من الإنفاق، وذلك قد يؤلّب الرأي العام في اليابان.

وتواجه الدولة الآسيوية موجة ثالثة من الجائحة، حيث سجلت أرقاماً قياسية من الإصابات اليومية في كافة البلدان.

أثر برس

اقرأ أيضاً