أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

التصعيد مستمر في أوكرانيا.. وروسيا تُعلن عن نشر أسلحة متطورة في سوريا

by Athr Press Z

تستمر روسيا بالإعلان عن نشر المزيد من أسلحتها المتطورة في سوريا، بالتزامن مع تصعيد لافت تشهده الأزمة الأوكرانية، نتج عنه موجات لجوء وقصف وحدة في لهجة التهديدات المتبادلة بين روسيا والغرب.

وفي هذا الصدد، نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر عسكري إعلانه عن استخدام نوع متطور من الطائرات المسيّرة المعروفة باسم “لانتسيت” التي تنتجها شركة “زالا أيرو” الروسية، في سوريا.

وأوضحت الوكالة أن الطائرة “لانتسيت” هي عبارة عن قنبلة حوامة، تم تطويرها لزيادة القوة التدميرية، حيث أشار المصدر إلى أن القوة التدميرية لنوع جديد من قنابل “لانتسيت” تفوق القوة التدميرية للقنابل التي تمت صناعتها في وقت سابق.

وأضاف أن طائرة “لانتسيت 3” المسيّرة من النوع الأصلي تستطيع أن تحمل 3 كيلوغرامات من المتفجرات، لافتاً إلى أن القنبلة الحوامة تبحث عن الهدف اللازم تدميره بنفسها، حيث يتم تدمير الهدف المكتشف بتفجير القنبلة الحوامة التي تهاجمه وكأنها صاروخ جو/سطح الذي يدمر الهدف بتفجير نفسه.

ويأتي الإعلان عن تطوير هذا السلاح الروسي بعد انتهاء مناورات بحرية ضخمة أجرتها روسيا في البحر المتوسط انطلاقاً من قاعدة حميميم في طرطوس، والتي تابعها وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، شخصياً بعد الإعلان عن نقل قاذفات “تو-22إم3″، ومقاتلات “ميغ-31كي” مع صواريخ “كينجال”، وصاروخ “خا-47إم2” إلى سوريا، حيث علّقت صحيفة “ميلتري ووتش” الأمريكية والمختصة بالشؤون العسكرية على هذا الإجراء الروسي بقولها: “لا تمتلك الدول الأعضاء في الناتو وسائل مكافئة لـ “خا-47إم2″ الذي يعتبر أحد أقوى الصواريخ الباليستية التكتيكية في العالم بخصائص طيران غير مسبوقة، بما في ذلك سرعة 10 ماخ وقدرة عالية جداً على المناورة، حيث يمكن استخدام هذه الصواريخ لإغلاق البحر الأبيض المتوسط أمام السفن الحربية الغربية وضرب النقاط الرئيسية في جميع أنحاء أوروبا”.

يشار إلى أن التصعيد في أوكرانيا مستمر، حيث يعمل بعض المسؤولين الغربيين على تهدئتها، كرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي حذّر أمس السبت من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن يتسبب في “تدمير دولة ديمقراطية” وأن “الصدمة ستتردد في جميع أنحاء العالم، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث قال خلال مؤتمر ميونيخ للأمن: “لا أعرف ما الذي يريده الرئيس الروسي لهذا السبب، أقترح بأن نلتقي”.

وميدانياً، نقلت قناة “روسيا اليوم” عن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك أنهما تعرضتا لقصف متكرر من قبل الجيش الأوكراني استهدف نقاطاً سكنية مخلفة إصابات بين المدنيين ومصنعاً حكومياً بدونيتسك، حيث أكدت سلطات دونيتسك أن القوات الأوكرانية قصفت لمدة ساعتين منطقتين سكنيتين بقذائف من عيار 120 ملم المحظورة بموجب اتفاقيات مينسك.

أثر برس 

اقرأ أيضاً