أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

أوغلو: المعابر التركية مفتوحة مع الشمال السوري من طرف واحد لإيصال المساعدات

by Athr Press A

أكّد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على تسهيل أنقرة لكافة المساعدات الخارجية المتجهة إلى المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا، مشيراً إلى أن المعابر الحدودية مع الجانب السوري مفتوحة أمام المساعدات الإنسانية فقط، ولا سيما الأممية.

وأضاف أوغلو في حديث للصحافيين بولاية هاتاي التركيّة التي تعرّضت للزلزال، أن “الأجواء التركية مفتوحة لمن أراد إيصال المساعدات مباشرة إلى السوريين”، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية.

ونفى وزير الخارجية التركي فتح المعابر الحدودية للسوريين في شمالي سوريا، مؤكداً أن “حركة العبور تتم من طرف واحد”، موضحاً أن “الطرقات في الجانب السوري من معبر “باب الهوى” الحدودي تعرّضت للتدمير بسبب الزلزال”.

ودعا أوغلو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى “إيصال المساعدات إلى الشمال السوري عن طريق معبرين بولاية كليس”، لافتاً إلى أن “الأمم المتحدة تدرس استخدام معبري كليس الحدوديين لإيصال المساعدات حالياً”.

وفي وقتٍ يحدد فيه قرار مجلس الأمن الدولي معبر “باب الهوى” كمعبر وحيد لإيصال المساعدات الإنسانية للشمال السوري، فإن قافلات عدّة من المساعدات الأممية والدولية، دخلت اليوم إلى مناطق سيطرة الفصائل المسلحة شمال غربي سوريا، عبر ثلاثة معابر حدودية مع تركيا.

وأفادت وسائل إعلام معارضة بـ“وصول قافلة مساعدات أممية اليوم إلى معبر “باب الهوى”، مؤلفة من ست شاحنات، حملت ضمنها مولدات للتيار الكهربائي، بالإضافة إلى بعض المساعدات الإغاثية الأخرى، في حين وصلت قافلة مساعدات مقدمة من دولة قطر، ضمت سبع شاحنات تحتوي على مواد إغاثية متنوعة، أغلبها مواد طبية”، بينما وصل عبر معبر “باب السلامة”، ست شاحنات من “كردستان العراق”، ضمت 600 خيمة، و20 ألف بطانية، وبعض المواد الغذائية.

وأسفر الزلزال الذي تأثرت به عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية، في 6 شباط عن تسجيل أكثر من 2167 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاباً في 40 مدينةً وبلدةً وقريةً شمال غربي سوريا.

ودُمّر في المنطقة أكثر من 550 مبنى سكنياً بشكلٍ كامل، وأكثر من 1750 مبنى بشكلٍ جزئي، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام معارضة.

وارتفعت اليوم الاثنين، حصيلة الضحايا جراء الزلزال المدمر في تركيا إلى 31 ألفاً و643 حالة وفاة، على حين وصلت أعداد الوفيات في مناطق الحكومة السوريّة إلى 1414 حالة وفاة، و2349 إصابةً، وفقاً لما أعلنته وزارة الصحة في آخر حصيلة لها.

أثر برس

اقرأ أيضاً