أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

هل حان الوقت لأن تعيد أوروبا فتح سفاراتها في سوريا؟

by Athr Press M

بعد أكثر من عقد من محاولات الإطاحة بالرئيس بشار الأسد من السلطة، تستمر الحكومات الأوروبية في تجاهل الواقع على الأرض، فالحكومة السورية موجودة لتبقى في المستقبل المنظور.

مع إعادة فتح المزيد والمزيد من السفارات في دمشق، تغيب السفارات الأوروبية بشكل واضح. هل حان الوقت للمستشارين شمال البحر الأبيض المتوسط ​​لتغيير مسارهم وإعادة دبلوماسييهم إلى سوريا؟

عندما يتحدث وزراء الخارجية الغربيون ومسؤولو الاتحاد الأوروبي عن سوريا، فإنهم غالباً ما يزعمون أنهم يتحدثون نيابة عن بقية العالم. كان هذا هو الحال عندما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمام البرلمان الأوروبي، أن الضربات الجوية في نيسان 2018 على سوريا كانت “شرف المجتمع الدولي”.

لكن هذا الشعور لا يتماشى بشكل متزايد مع الواقع. بصرف النظر عن روسيا والصين والهند التي لم تقطع علاقاتها مطلقاً، فقد قام آخرون بالفعل بإصلاح روابطهم.

في عام 2011، عندما اندلع القتال لأول مرة، صوتت جامعة الدول العربية على تعليق العمل بسوريا، لكن العالم العربي يغير لحنه بسرعة، ودول الخليج مثل الإمارات والكويت والبحرين تراجعت أيضاً وأعادت فتح سفاراتها، مع رحلات جوية مباشرة، إذا كان بعض الداعمين السابقين للمعارضة السورية يستطيعون التخلي عن سياستهم الفاشلة، فلماذا لا يفعل الغربيون كذلك؟

في أوروبا، توجد بالفعل الرغبة في إعادة العلاقات الدبلوماسية في العديد من الأوساط. عينت اليونان مبعوثاً خاصاً لسوريا في أيار 2020 وبعد عام بدأت قبرص في استئجار عقار ليتم تحويله إلى سفارة جديدة، في غضون ذلك، لم تسحب جمهورية التشيك سفيرها أبداً، وفي الواقع، تواصل العمل كنقطة اتصالات للولايات المتحدة في سوريا.

المجر وبولندا والنمسا وإيطاليا ألمحت إلى الرغبة في تبني سياسة جديدة لكنها لم تقفز إلى التطبيع الكامل بعد. ومع مرور الوقت، فإن التمسك بـ “المسلحين المعتدلين” الذين كانوا سيحلون بطريقة ما محل الدولة القائمة، أصبح اليوم أمراً غبياً.

وبينما تجرد الدنمارك بعض السوريين من تصاريح إقامتهم على أساس أن دمشق ومحيطها آمن، تواصل معظم الحكومات الأوروبية دفن رؤوسها في الرمال. لم تعد هناك جماعة متمردة رئيسية أو تحالف يهدد وجود الدولة في الوقت الحالي، بينما بدأت أفضل منظمة مسلحة غير حكومية، وهي قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد في شمال البلاد، تقاربها الخاص مع الحكومة.

بالنسبة لأسرة الأمم، من أجل معالجة جميع التحديات الرئيسية التي تواجهها الدولة الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، فإن العلاقات الدبلوماسية هي شرط أساسي. إعادة توطين اللاجئين، والتلقيح الشامل، وضمان استقرار لبنان، ومكافحة الإرهاب ليست سوى عدد قليل من القضايا التي يمكن أن يُحدث فيها وجود سفراء متمرسين على الأرض فرقاً حاسماً.

لا ينبغي أن تكون إعادة فتح السفارات هدفاً في حد ذاته، بل يجب أن تكون مجرد خطوة أولى للمساعدة في تطوير سوريا ما بعد الحرب وهو أمر حيوي ليس فقط لملايين السوريين المتضررين بشكل مباشر ولكن للشرق الأوسط وأوروبا أيضاً.

مع مئات المليارات من الدولارات اللازمة لإعادة بناء البلاد، فإن سوريا لديها القدرة على أن تكون ساحة اختبار لنوع جديد من إعادة الإعمار. نظراً لأنه لا يمكن لدولة واحدة تحمل التكلفة، فإنها توفر الفرصة لبذل جهد عالمي حقيقي يمكن أن يجمع الدول التي تدعم أطرافاً مختلفة من الصراع.

لماذا يجب على أوروبا، برأسمالها المالي والبشري، أن تقف مكتوفة الأيدي بينما يسير باقي العالم إلى الأمام؟

المقال للكاتب “نامان كارل-توماس هابتوم” هو النائب الأول لرئيس منتدى كامبريدج للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومدير التحرير لمجلة المنارة، وكاتب متخصص في السياسة الأمنية والشؤون الدولية.

نشرته صحيفة “the international Interest” وترجمه موقعأثر برس“.

اقرأ أيضاً