أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

أهالي الحسكة من دون كهرباء منذ بداية شهر رمضان

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس خفّضت “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” كمية الكهرباء الواردة في خط توتر “الطبقة الأبواب 230 ك ف” من 80 ميغا إلى 30 ميغا يومياً.

ولم توضّح “قوات سوريا الديمقراطية” في منصاتها الإعلامية، أسباب تخفيض كميّة الكهرباء الواردة إلى الحسكة، إذ تسيطر “قسد” على كامل الكمية المنتجة من التيار الكهربائي في سد الفرات.

فيما أكد مصدر خاص لـ”أثر برس” في الشركة العامة لكهرباء الحسكة أن عند تواصلهم مع “قسد” لمعرفة أسباب تخفيض كمية الكهرباء، أشارت إلى أن السبب يعود إلى انخفاض منسوب نهر الفرات.

بينما نفى المصدر في الشركة العامة لكهرباء الحسكة انخفاض منسوب مياه سد الفرات، مؤكداً أن “منسوب السد بأحسن حال، تحديداً خلال هذه الفترة من السنة”.

وأشار المصدر إلى أن “كمية الكهرباء الواردة باتت تغذي الخطوط الخدمية (مشافٍ واتصالات وأفران ومياه) وللمناطق العسكرية فقط، وذلك منذ بداية شهر رمضان المبارك”.

وبيّن المصدر أن “خط توتر الطبقة الأبواب، يعد المصدر الرئيسي للتيار الكهربائي في المحافظة خاصة بعد خروج منشأة توليد السويدية بريف رميلان من الخدمة، جراء استهداف الطيران التركي لها”.

وقبل خروج محطة “السويدية” من الخدمة جراء القصف التركي كانت الشركة العامة لكهرباء الحسكة تخصص الكمية المنتجة منها للخطوط الخدمية المستثناة من التقنين الكهربائي، بينما تخصص الكمية الواردة من سد الطبقة لتغذية مدن وأرياف الحسكة وفق برنامج تقنين محدد مُسبقاً.

وفي كانون الثاني 2024 شنت القوات التركية عدواناً جوياً استمر أياماً عدة على مناطق شمال شرقي سوريا، استهدفت فيها منشآت نفطية وكهربائية، وأكد حينها مدير الشركة العامة لكهرباء الحسكة المهندس صالح إدريس، في حديث لـ”أثر برس” أن القصف التركي تسبب بخروج محطات تحويل الكهرباء في “القحطانية والقامشلي وشمال القامشلي والدرباسية وعامودا” من الخدمة، مشيراً إلى أنه “حالياً غالبية هذه المناطق من دون كهرباء ومياه للشرب لتوقف محطات المياه نتيجة قطع التيار الكهربائي”، إلى جانب استهداف منشأة التوليد في السويدية في منطقة رميلان لتتوقف نهائياً نتيجة الأضرار الكبيرة التي طالت عنفات التوليد، إذ كانت تنتج يومياً ما يقارب 55 ميغا يتم استخدامها لتغذية الخطوط الخدمية.

وأوضح إدريس أن انقطاع التيار الكهربائي تسبب بتوقف محطات المياه في القحطانية والقامشلي وعامودا والدرباسية عن الضخ.

يشار إلى أن “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” المدعومة من القوات الأمريكية، تسيطر على معظم حقول النفط والغاز ومحطات تحويل الكهرباء شرقي وشمال شرقي سوريا.

جوان الحزام- الحسكة

اقرأ أيضاً