أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

أنهوا وجبتكم بالخبز!

by Athr Press B

كشفت دراسة أمريكية جديدة، أن قيام مريض السكري بتأجيل تناول الخبز إلى نهاية الوجبة من الممكن أن يساعده في السيطرة على مستويات السكر في دمه ضمن حدود الطبيعة.

حيث جرت الدراسة على 16 شخص من مرضى السكري من النمط الثاني، ليتبين أن تناولهم للكربوهيدرات في نهاية الوجبة قد قلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد الوجبة بمقدار النصف، مقارنة بما يحصل عند تناولهم للكربوهيدرات في بداية الوجبة.

ونصحت الدراسة مرضى السكري ببدء الوجبة بتناول اللحوم والخضراوات، الأمر الذي سوف يشعرهم بالشبع ويجعلهم يتناولون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في نهاية الوجبة بكميات أقل، وبالتالي تقل فرص حدوث ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم.

فيما لفت القائمون على الدراسة المذكورة إلى أن اتباع مريض السكري لهذه التقنية أثناء تناول الطعام قد يعادل في تأثيره تناول المريض لجرعة من الأنسولين، كما أن هذه الطريقة قد تساعد المريض على تنظيم مستوى السكر في دمه على المدى البعيد.

وجاءت هذه الدراسة لترجح أن مريض السكري باستطاعته تناول بعض مصادر الكربوهيدرات مثل البطاطا والخبز والمعكرونة طالما كان يتناولها في نهاية الوجبة وذلك لتجنب حدوث أي ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، كونه من المعروف عنه أنه يزيد من مستويات السكر في الدم.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري من النمط الثاني يؤدي إذا تم إهماله إلى مشاكل صحية خطيرة مثل: فشل في القلب، فقدان البصر، أمراض الكلى، وبتر الأطراف.

اقرأ أيضاً