أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

أنقرة: رفع الكونغرس الحظر على تزويد قبرص بالسلاح يفتح الطريق لتصعيد خطير

by Athr Press R

أعلنت تركيا أمس الثلاثاء، أن إقرار الكونغرس الأمريكي رفع الحظر المفروض منذ عقود على تزويد قبرص بالأسلحة “يفتح الطريق لتصعيد خطير” في الجزيرة المتوسطية.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية التركية، على موقعها الإلكتروني، أن “محاولات رفع حظر السلاح الأمريكي المفروض على جزيرة قبرص جزئياً لن يتمخض عنها سوى تعطيل جهود إيجاد حل في الجزيرة، وفتح الطريق لتصعيد خطير فيها”.

وأضاف “لا يمكن للغة التهديد إطلاقاً أن تثني تركيا عن عزمها في اتخاذ التدابير الضرورية لضمان أمنها القومي، ونذكر مرة أخرى، بأنه لا يساور أحد الشك بأن تركيا ستتخذ التدابير اللازمة حيال الخطوات المتخذة ضدها”.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي وافق على قرار رفع الحظر كبند من ميزانية الدفاع الهائلة التي أقرت بـ86 صوتاً مقابل 8 أصوات، في خطوة يراها مراقبون أنها تحدّ لتركيا عبر السعي لتعزيز العلاقات الأمريكية مع جزيرة قبرص.

ومارس ممثلو تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية ضغوطاً عبر جماعات الضغط لعرقلة رفع الحظر بحجة أن الكونغرس يعطي بذلك الضوء الأخضر لسباق تسلح في الجزيرة المنقسمة إلى شطرين.

وكانت الولايات المتحدة فرضت حظر تصدير أسلحة إلى الجزيرة بأكملها عام 1987 بهدف منع حصول سباق تسلح فيها وتشجيع الغالبية اليونانية والأقلية التركية على التوصل إلى تسوية سلمية.

ويأتي ذلك في ظل تدهور العلاقات الأمريكية التركية بعد تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا تلاها تهديدات تركية بإنهاء التواجد العسكري الأمريكي في تركيا.

أثر برس

اقرأ أيضاً